الحساب البنكي المشترك بين الزوجين

زيادة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الحساب البنكي المشترك بين الزوجين يمكن عمله بكل سهولة، ونظرًا لسعي الأزواج للبحث عن طريقة تفعيل الحساب المشترك بينهم، فها نحن سنوضح من خلال موقع زيادة كيفية تفعيل الحساب البنكي المشترك بين الزوجين، وما هي شروط فتحه، والأوراق المطلوبة لكي نتمكن من فتح حساب بين الزوجين.

خلاصة الموضوع

الحساب البنكي المشترك بين الزوجين

يفضل بعض الأزواج أن يقوموا بإدراج أموالهم معًا في حساب بنكي واحد، واستجابةً من البنوك لذلك المطلب فقد تم تفعيل خدمة الحساب البنكي المشترك بين الزوجين، والذي قد وضع له بعض الشروط لكي يتم تفعيله، كما يمتلك هذا الحساب بعض المزايا التي سنتناول شرحها تفصيلًا فيما بعد.

من الممكن أن يتم تعريف الحساب البنكي المشترك بين الزوجين على أنه حساب يتم إنشائه بين شخصين بينهم الثقة الكبيرة المتبادلة، كذلك فق\ أتاح البنك إمكانية أن تكون الحسابات المشتركة مختلفة الأنواع، فيمكن أن يكون حساب ادخار أو حساب توفير أو حساب استثمار.

في أغلب الأحوال يسمح المصرف لكلا الطرفين بالوصول إلى الحسابات المشتركة، كما يمكنهم القيام بسحب المبالغ المالية التي يريدونها في أي وقت، كما يتيح البنك للطرفين كافة المزايا والخدمات التي يمتلكها العملاء المنفردون بحساباتهم البنكية الشخصية.

اقرأ أيضًا: في حالة وفاة صاحب الحساب البنكي ماذا يحدث؟

مزايا إنشاء حساب مشترك

يوجد بعض المزايا التي يتمتع بها الحساب البنكي المشترك بين الزوجين، والتي يوفرها لهم البنك حال قيامهم بفتح حساب مشترك، سواء أن كان حساب مشترك بصفة عامة سواء أن أصحاب الحساب أزواج أو شركاء في العمل أو أصدقاء وخلافه، ومن تلك المميزات ما يلي ذكره بعض:

  • يتيح البنك للزوجين فتح حسابات بنكية مشتركة بمبالغ صغيرة جدًا والتي لا تتعدى المئة دولار.
  • امكانية دخول أحد الطرفين أو كليهما إلى الحساب المشترك وتمكينهم من سحب الأموال مهما كانت القيمة المالية التي يريدون سحبها في أي وقت يريدونه.
  • يتاح للعملاء إمكانية السحب والإيداع وتحويل الأموال، وذلك من قبل الطرفين المشتركين في الحساب، كما يمنح البنك دفتر شيكات لكلً من الطرفين.

أهمية فتح حساب بنكي مشترك

قد يلجأ الأزواج إلى إنشاء الحساب البنكي المشترك بين لتحقيق عدة مزايا هامة، والتي منها ما يلي:

  • توفير الأموال لكي يتم استخدامها في أوقات لاحقة.
  • الحصول على العديد من والمزايا التي يمنحها البنك إلى العملاء المشتركون في حساب واحد، والتي منها المكافئات المالية والجوائز العينية وكذلك النقدية.
  • ادخار الاموال في البنك للحفاظ عليها من خطر الضياع أو السرقة أو خطر التقادم وقلة القوة الشرائية للنقود.
  • يقوم بعض الأشخاص بإنشاء الحساب البنكي المشترك لكي يتمكنوا من ادخار مبلغ بسيطة كل شهر ليعود عليهم بمبلغ كبير عند سن التقاعد.
  • يتيح البنك للعملاء سحب الأموال التي قاموا بادخارها في أوقات معينة متفق عليها مسبقًا بين العميل والبنك، وذلك في حال ما أراد العملاء الاستفادة بالأرباح المالية وعدم رغبتهم في استكمال استثمارهم.

شروط فتح حساب بنكي مشترك

لكي تتمكن من فتح الحساب البنكي المشترك بين الزوجين عليك بتحقيق بعض الشروط التي ينص قانون البنوك على اتباعها، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون الحد الأدنى لفتح الحسب البنكي ألف جنيه مصري.
  • من الممكن أن يتم فتح حساب مشترك إضافي بين نفس الطرفين في بنوك خارج ، وذلك بشرط الحصول على التوقيعات الأصلية، سواء من خلال السفارة أو من خلال القنصلية التي يتواجد بها الأشخاص.
  • يقوم البنك بسداد كافة الفواتير المختلفة للعملاء والتي يسهل سحبها أو تحويلها بين الأشخاص بموجب هذه الشيكات.
  • يقوم البنك بتسديد كافة الفواتير التي يمتلكها العميل، وذلك من خلال الموافقة الكتابية من العميل والتي يتم من خلالها سحب الأموال من الحساب البنكي المشترك بين الزوجين.
  • من الممكن أن يتم عمل توكيل عام وذلك يتم لأي شخص قم بتحويل العميل له نماذج رسمية مكتوبة، بشرط ان يقوم العميل بتوقيع هذه النماذج بنفسه.
  • إمكانية سحب أو إيداع أي أموال في أي وقت وذلك من خلال التعامل بشكل مباشر مع الموظف المصرفي للبنك أو من خلال ماكينة الصرف الآلي، وهي ماكينة داعمة للعمل على مدار أربع وعشرون ساعة.

اقرأ أيضًا: شروط فتح حساب في البنك 2021 والأوراق المطلوبة

الأوراق المطلوبة لفتح حساب مشترك

يطلب البنك بعض الأوراق لكي يتم تفعيل الحساب البنكي المشترك بين الزوجين، وهذه الأوراق تتضمن ما يلي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي أو الهوية الوطنية، بشرط أن تكون سارية المفعول، بجانب إحضار البطاقة الأصلية وذلك لكي يتمكن الشخص المسئول من كافة البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البطاقة.
  • يطلب البنك إحضار صورة من جواز السفر للزوج والزوجة مع التأكد من كونها سارية المفعول وذلك في حالة إذا كان الزوجين غير مصريين، مع ضرورة إحضار الجوزات الأصلية أثناء فتح الحساب وذلك لكي يتمكن الموظف المسئول عن هذه الخدمة بمراجعتهم والتأكد من صحتهم.
  • في حالة إذا كان العميل أحد الضباط فيتوجب عليه أن يقوم بإحضار بطاقة الرقم الوطني الخاصة بزوجته، مع إحضار بطاقة التعريف الشخصية الخاصة بوظيفته والتي تؤكد طبيعة عمله، وذلك لكي يتم إدراجها من ضمن الأوراق.
  • عليك ملء استمارة النموذج التي يقدمها لك البنك.
  • على العميل أن يقوم بتوقيع إقرار يدل على أن البيانات التي تم تقديمها جميعها سليمة ومكتوبة بشكل صحيح وأن الزوجين مسئولين مسئولية كاملة عن وجود أي أخطاء.
  • في حالة إذا قام أحد العميلين بتغير بياناتهم أو عنوانهم أو رقم هاتفهم أو أي معلومات أخرى تهم البنك عليهم الذهاب على البنك وإعلامهم بأن هذه البيانات تم تغيرها وذلك تسهيلًا للتواصل بين العملاء.

اقرأ أيضًا: رفع الحجز على الحساب البنكي: مبادرة رفع الحجز الضريبي

كيف يتم تقسيم الحساب المشترك بين الورثة

قد يخطر على خاطر البعض العديد من الأسئلة الهامة حول الحساب المشترك بين الزوجين، ولعل واحدة من أهم تلك الخواطر هي مصير ذلك الحساب مشترك بين الأزواج في حال ما توفى الزوج، فكيف يمكن تقسيم الأموال المتواجدة في الحساب البنكي المشترك بين الزوجين؟ هذا ما سنوضحه الآن.

رأي الشرع في هذه المسألة أن يتم العمل على ما تم الاتفاق عليه بين الأزواج وقت إنشائهم الحساب، ففي حالة ما إذا كان الزوجين متفقين على أن لكل منهما المبلغ المحدد والمذكور قيمته لكلا منهم، فعلى الزوجة بعد وفاة زوجها أن تأخذ المبلغ الخاص بها من الحساب.

وذلك اسنادًا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:” المسلمون على شروطهم“.

وعند وفاة الزوج يتم سحب نصيب الزوجة كما ذكرنا في الأعلى والمبلغ المتبقي يتم تقسيمه حسب الشرع، فتأخذ الزوجة الربع من تركة الزوج في حالة إذا لم يوجد لديه ولد، والثمن في حالة إذا كان لديه ولد، وذلك إسنادًا إلى قول الله عز وجل:

وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ“.

أما باقي المال فيتم تقسيمه على باقي الورثة طبقًا للشريعة الإسلامية، كل حسب حصته المنصوص عليها.

أما في حالة إذا لم يكن هناك أي اتفاق بين الأزواج قبل وفاة الزوج على الحساب المشترك بينهم، ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى التعليمات التي تم وضعها من قبل الحساب المشترك في البنك، والتي قام كلا من الطرفين بالتوقيع عليها.

الحساب البنكي المشترك بين الزوجين من الخدمات التي يمنحها البنك للأزواج أو الشركاء او أي طرفين يريدون فتح حساب مشترك بينهم، فإن كنت ترغب في فتح ذلك الحساب فها هي الشروط والامتيازات نعرضها لك من خلال موقع زيادة.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة زيادة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من زيادة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة