في لبنان الجمعة 1 أكتوبر 2021

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صعد صرف في لبنان بالسوق الموازية غير الرسمية (السوداء) الجمعة 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021 بشكل ملحوظ.

سعر الدولار في لبنان

وتراوح سعر الدولار في لبنان بين 17200 - 17300 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي، مقابل بين 17020 - 17070 ليرة لكل دولار أمس الخميس.

ويعصف بلبنان انهيار اقتصادي وصفه البنك الدولي بأنه أحد أصعب حالات الركود في التاريخ الحديث. فقد هوى ثلاثة أرباع سكانه إلى هاوية الفقر وفقدت عملته 90% من قيمتها في العامين المنصرمين.

وانهار النظام المالي في بسبب عقود من الفساد والهدر في الدولة والطريقة غير المستدامة التي كان يجري تمويلها بها. وكان المفجر هو تباطؤ تدفقات العملة الصعبة إلى النظام المصرفي الذي أفرط في إقراض الحكومة.

وانتهى تعميم توحيد سعر الدولار الرسمي بالمصارف اللبنانية أمس الخميس بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، على أمل رفع السعر أو تعويم الليرة.

وكان المودعون اللبنانيون يترقبون نهاية سبتمبر/ أيلول موعد انتهاء العمل بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان الذي حدد قيمة الدولار في البنوك بـ3900 ليرة.

وكان مصرف لبنان أصدر تعميماً بعد الأزمة الحالية يحمل الرقم 151 وفيه حدد قيمة الدولار المودع في المصارف اللبنانية بـ3900 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وينتهي العمل فيه بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2021.

وتعاني مصارف لبنان من أزمة سيولة حادة وهي توقفت في أواخر سنة 2019 عن تسديد ودائع عملائها بالعملة الأجنبية نهائياً، وترتكز حالياً على تعميم مصرف لبنان لدفع الودائع وفق 3900 ليرة للدولار مع وضع سقوف للسحب لا تتجاوز الـ3 آلاف دولار بالشهر الواحد.

وبالعملة اللبنانية، تراجعت ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي حتى نهاية سبتمبر الماضي، إلى 44.8 تريليون ليرة (30 مليار دولار أمريكي)، بنسبة تراجع تجاوزت 19.6% على أساس سنوي.

بينما بالدولار تراجعت ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي إلى 121.2 مليار دولار أمريكي حتى نهاية سبتمبر بنسبة تراجع بلغت 9.16%.

وتشهد البلاد أزمة اقتصادية ومالية حادة تراجعت معها القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون المحروقات والأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وفقدان بعض الأدوية وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وفقدان المواد الغذائية المدعومة.

سعر الدولار في البنوك اللبنانية

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر الدولار اليوم في لبنان عند الصرافين

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة