محاسبة المقاولات وآلية الإجراءات المحاسبية

محيط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محاسبة المقاولات سنتعرف عليها من خلال الآتي من فقرات، مع التطرق إلى الكيفية التي من خلالها تتم تلك المحاسبات فيما يخص العقارات، ومن خلال ما يلي نتعرف على أهم البنود الخاصة والإجراءات لتلك المحاسبات، مع التطرق للعديد من المصطلحات التي تتعلق بها، وأهمها التسعير، وتوقيع العقود، وفيما يلي البيان الوافي عنها.

في هذا المقال

ماذا تعني محاسبة المقاولات؟

محاسبة المقاولات هي واحدة من بين الفروع الأهم بمجال المحاسبة العامة، وهي التي تكون مختصة بعمل مختلف الإجراءات المالية والحسابية التي تخص حساب تكلفة المشاريع الكبيرة.

ومنها مشروعات النقل ورصف الطرق وإقامة الكباري، وبناء الجسور وتقسيم الطرق، أي أن المحاسبة التي تعلق بالمقاولات تعد جزء من المحاسبة التي تتعلق بالتكلفة.

عبر هذا النوع من المحاسبة يتم معرفة كل البنود التي تتعلق بالتكاليف التي على أساسها يتم تحضير ما يلزم كل مشروع، وهذا يكون منذ اللحظة الأولى للبدء فيه، وحتى الطرح لعمليات تخص مناقصات على تلك المشاريع مع المرور بكل التجهيزات المتعددة والتي تتعلق بالمشروع.

محاسبة المقاولات

محاسبة المقاولات

وحينما يتم تسليم مشروع معين في محاسبة المقاولات تختص بهذا الشأن، وتعد هي الفرع المسؤول عن تقديم المشروع مكتمل للجهات المعنية المسؤولة.

وتتضمن محاسبة المقاولات مختلف البنود الحسابية المتعلقة بتكاليف الإقامة والتأسيس للمشروع، وتكاليف حسابات العملاء، ومختلف بنود الحساب التي تتعلق بالدفعات التي يجب أن يتم تسديدها لكل عميل.

تعرف على مفهوم التنمية الاقتصادية وأهميتها وعناصرها.

ما هي الكيفية التي بها يتم التعاقد على المقاولات؟

التعاقد بشكل رسمي على المنشآت أو المقاولات يتم بطريقة معينة، حيث أن ذلك يكون عن طريق ما يعرف بالمناقصات، وهي أيضًا تنظمها العملية المحاسبية للمقاولات.

وبعد أن يتم إرساء مناقصة ما على طرف شركة ما، والتي تكون قد قدمت بالفعل العرض الأكثر قبول وتميز.. والشركة عقب ذلك تقوم ببعض الإجراءات التعاقدية مع صاحب العقار الأصلي.

مع تقديم مختلف التأمينات البنكية له، ولا بد أن يكون هناك وثيقة أو تعاقد يشتمل على مختلف البنود المتفق عليها فيما بين الطرفين.

وينبغي أن تتم التغطية الكاملة لكل تلك البنود، مع توضيح الموعد الرسمي والذي سيتم فيه تسليم العقار، أو المشروع المتعلق بمجال المقاولات.

آلية الإجراءات المحاسبية بمحاسبة المقاولات

بعض الخطوات لا بد أن تشتمل عليها الحسابات التي تخص المحاسبة للمقاولات، منها ما يلي:

لا بد من إجراء حساب كامل عن تكلفة المشروع، والمبالغ المالية التي تم إنفاقها لتأسيسه.

تدوين كل المبالغ والمصاريف التي تتعلق بالمشروع، والتكلفة تتضمن بعض البنود وهي الرواتب وحسابات الأجور، والموارد، وأعمال المقاولات التي تتم من الباطن.

حسابات العملاء تعد من بين أهم الإجراءات التي تتعلق بمحاسبة المقاولات، وهو الحساب الذي يختص بالذمم المالية لمن يقوم على تأسيس المشاريع، ومن خلالها يكون هناك تدوين وكتابة لكل ما يحق للعميل من حساب مستحق السداد.

الحساب الخاص بالدفعات المالية والتي تقدم من العميل، وهذا الحساب يكون متضمن لتدوين مبالغ الدفعة الأولى التي تدفع من قبل العميل حال توقيعه للعقد، والنسبة الخاصة بها هي عشرة في المائة.

حساب قيمة محجوز ضمان العميل، ويكون هذا الحساب مشتمل على تقييد النسبة التي تكون مستقطعة، والتي على أساسها قام العميل بالحجز للمشروع، وهي تعد دفعات يتم سدادها من العميل لضمان استمرارية تأسيس المشروع.

تابع لقراءة أفضل طرق الاستثمار.

كيفية تنفيذ البنود الخاصة بالمناقصات

محاسبة المقاولات

محاسبة المقاولات

المحاسبة الخاصة بالمقاولات على أساسها تمضي مختلف المناقصات، ويتم الاتفاق على بنودها، ويتضمن هذا تقسيم التسعير الخاص بالمشروع.

حيث أن التسعير سيتم تقسيم بنوده لمواقع للعمل، مع تحديد كامل للبنود الخاصة بالأعمال، مع تحديد التكاليف المقدرة.

لا بد من عمل وصف كامل للمشروع حتى يتم عمل البنود التي تخصه، حيث أن بنود كل مناقصة تكون خاصة بها، وتكون على أساس المشروع الذي يتم التفاوض عليه.

ومثال على ذلك حينما يكون المشروع هو بناء سكني فلا بد من أن يتم عمل وصف كامل في هيئة بنود لعدد الطوابق، ووصفها ووصف مساحتها.

ويكون الهدف الرئيسي من ذلك هو الحساب للتكاليف التي تخص كل جزء بالمشروع، وعلى أساس تلك البنود تتم المناقصات.

ما هي مستخلصات محاسبة المقاولات؟

المستخلصات التي تتعلق بمحاسبة المقاولات من الممكن أن نعرفها على هذا النحو الآتي:

المستخلص المالي: ويعد هذا المستخلص بمثابة الفاتورة أو المستند الذي يتم تقديمه من قبل شركة المقاولات، والتي تكون موكلة بتنفيذ المشروع للجهة التي ستتسلم المشروع.

وفي تلك الفاتورة تقوم الشركة بحساب القيمة الصافية للمستخلص على أساس ما قد تم تنفيذه بالمستخلص التنفيذي، مع الإضافة لكمية البنود والتي ستكون مستجدة بعد تمام التوقيع على تسليم المشروع.

المستخلص التنفيذي: وهو الممثل للرقابة التامة على المشروع، كافة المراحل التي تتعلق بالتنفيذ الكامل لأسس المشروع، وتلك المراحل هي التي تقوم عليها شركة المقاولات.

كما أن هذا المستخلص يكون محتوي على مجموعة البنود والتفاصيل الخاصة بتحليل البيانات التي تتعلق بأسعار التكلفة للمشروع، والسعر الخاص بالبيع، وقيمة .

المستخلص التنفيذي يعد من المستخلصات الداخلية، ولا يتم تقديمه كمستند رسمي لأي جهات خارجية، وهذا المستخلص لا بد من تقديمه كل شهر طوال مدة تأسيس المشروع.

المستخلص الختامي: وهو ما يتم تقديمه حال انتهاء شركة المقاولات من عملية تنفيذ المشروع، وخلال مرحلة تسليم ذلك المشروع بشكل نهائي، ويعرف كذلك بالمستخلص النهائي.

إليك الفرق بين الميزانية والموازنة.

ما هي الأهداف الخاصة بمحاسبة التكاليف؟

يتواجد عدد من الأهداف والتي تتعلق بهذا النوع من المحاسبات، وتلك الأهداف تتعلق بما تحويه تلك المحاسبة من بنود تتعلق بالتكاليف والأسعار، ومن أهمها ما نذكره من خلال ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:

  • تستهدف عمل تحديد دقيق للتكاليف التي تتعلق بالمصروفات ومن أهما البند الذي يتعلق بالأجور الخاصة بالعاملين.
  • عمل تقييم كامل للمحاسبات التي تخص المشروع، وهذا من خلال وضعه في مقارنة مع التكلفة والتي تم صرفها لتأسيس ذلك المشروع.
  • الهدف الأهم وهو عمل قوائم متكاملة وشاملة تحتوي على مختلف البيانات التفصيلية والتي تتعلق بكل النفقات المالية.
  • تهدف المحاسبات التي تتعلق بالمقاولات إلى أن تحدد التكلفة الخاصة بكل وحدة بالمشروع الإنشائي.
  • عمل خطة شاملة ومتكاملة تتعلق إنجاز المعدلات الربحية الأعلى وبأقل وقت ممكن وهذا ما تهدف له مختلف المشروعات التي تتعلق بمجال الإنشاءات والمقاولات.
  • تهدف المحاسبة الخاصة بالعقارات والمقاولات إلى دراسة مفصلة للكيانات المنافسة في المجال والدراية الكاملة بمختلف مزايا مشاريعها، وبنودهم وأسعارهم.
  • تسهم محاسبة المقاولات في توفير الرقابية على العمل وخطواته.
  • داعمة بشكل كبير لمهام التخطيط وعمل العديد من التوقعات والتي على أساسها يسير المشروع في عدد من الخطوات الموضوعة له وفق التخطيط المتفق عليه.
  • تساعد تلك المحاسبة على عمل الموازنة والتي تكون معتمدة على مختلف التفاصيل التي تتعلق بالتكاليف وبياناتها التي تتوفر فيها.

تابع للمزيد عن تعريف الإدارة المالية وكل ما يخصها.

تطرقنا من خلال ما سبق إلى محاسبة المقاولات والتي لها العديد من الاختصاصات التي تتعلق بمجال المقاولات، وهي الاختصاصات المالية بكافة بنودها.

مع التعرف على معنى المحاسبات الخاصة بالمقاولات وكل الأهداف التي تسعى لها، مع التعرض بشكل مفصل إلى أهم مستخلصاتها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة