وفاة الخارجية السابق كولن باول متأثرا بإصابته بفيروس

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توفي الإثنين الخارجية الأسبق كولن باول متأثرا بإصابته بفيروس .

وأعلنت أسرة الجنرال باول وزير الخارجية الأمريكي الأسبق ورئيس هيئة الأركان المشتركة، على صفحته على "" وفاته عن عمر ناهز 84 عاما، متأثرا بمضاعفات كوفيد -19.

وباول هو أول وزير خارجية أميركي من ذوي البشرة السمراء، ولعب دورا بارزا مع العديد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية لبلاده في السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.

والجنرال المتقاعد من مواليد نيويورك في عام 1937 ونشأ في جنوب برونكس، بعد أن هاجر والديه لوثر ومود باول إلى الولايات المتحدة من جامايكا.

وكان باول رئيسا لهيئة الأركان المشتركة في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب خلال حرب الخليج عام 1991 عندما طردت القوات التي قادتها الولايات المتحدة القوات العراقية من .

ولاحقا شغل باول، وهو جمهوري معتدل عملي النزعة، منصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش.

وتقاطعت مسيرة باول مع ملفات الشرق الأسط الساخنة لكن أبرز تلك المشاهد حينما دافع بشراسة أمام مجلس الأمن الدولي عن "أدلة" زعمت بلاده أنها تثبت امتلاك أسلحة دمار شامل.

وفي تصريحات صحفية عقب تقاعده اعتبر باول دفاعه في مجلس الأمن نقطة سوداء في مسيرته.

وصف باول حينها دفاعه عن تقرير بلاده حول عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة أمام الأمم المتحدة بأنه "وصمة عار في مسيرته السياسية". واعتبر أن الأمر" مؤلما له". 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة