اقتصاد يبلغ ذروته في بدعم إكسبو دبي

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توقع بنك الاستثمار المصري بلتون، أن يبلغ نمو اقتصاد في ذروته بدعم من فعاليات معرض إكسبو دبي.

وتوقع البنك في مذكرة بحثية تلقت "العين الإخبارية" نسخة منها، أن يؤدي تحسن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية الإماراتية، وتحديداً الإنفاق الخاص، والناتج المحلي الإجمالي غير البترولي، وإيرادات ، إلى تحقق أعلى معدلات للنمو في الإمارات خلال عام 2022 بدعم من معرض إكسبو.

وأضاف بنك الاستثمار أن النمو سيكون بدعم الإنفاق الإضافي على السلع والخدمات الاستهلاكية خلال أشهر إقامة فعاليات إكسبو.

فائض التجارة 

وتوقع بلتون اتساع فائض التجارة إلى 292 مليار درهم إماراتي في عام 2022 في ضوء ارتفاع الطلب على الوقود وإجراءات دعم الصادرات غير البترولية.

وأكد أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة  خلال عام 2020 أدى إلى حفاظ الإمارات العربية المتحدة على مكانتها المتقدمة في المنطقة.

إيرادات السياحة

وتابع: إضافة إلى ارتفاع إيرادات السياحة، نتوقع أن يؤدي ذلك إلى فائض بالحساب الجاري يقدّر بـ 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 مقارنة بالفائض المتوقع بنسبة 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2021.

كما توقع التقرير، معدل نمو اقتصادي للإمارات عند 5.3% في 2022 بدعم من قطاع البترول بعد رفع دول أوبك بلس الحد الأدنى للإنتاج، الذي تخفض منه الإمارات إنتاجها، إلى 3,5 مليون برميل يوميا وذلك اعتباراً من مايو/أيار 2022، ما سيعزز مستويات الإنتاج.

في الوقت نفسه، توقع اتساع الناتج المحلي الإجمالي غير البترولي بواقع 4.3% حيث من المتوقع أن تشهد بعض القطاعات نمواً أقوى وتحديداً قطاع العقارات.

كما توقع استمرار نمو الإنفاق الرأسمالي في الاقتصاد الإماراتي خلال عام 2022، ولكن بوتيرة أهدأ 2.2% على أساس سنوي، بدعم من الاستثمارات في قطاع الوقود وتوقيع اتفاقيات مع .

وأوضح أنه من المنتظر أن يدعم ارتفاع الإنفاق متأثراً بمعرض إكسبو في قطاعات التجزئة والأغذية وصول معدلات النمو إلى أعلى مستوياتها عند 7.1% في الاستهلاك الخاص خلال عام 2022، وذلك قبل تراجعه إلى 2.9% في عام 2023.

وبالنسبة لمستوى التضخم، توقع بلتون وصول التضخم العام السنوي إلى 1.7% في 2022، إثر ارتفاع أسعار البترول، وارتفاع الطلب على الأغذية والمشروبات فضلا عن زيادة ارتياد المطاعم. وذلك رغم استمرار الاتجاه الهابط لأسعار الإيجارات، مع انكماش معدل أسعار الإسكان بواقع 1.3% في عام 2022، بناءً على تقديرات بلتون.

فائض ميزانية

 كما توقع أن يشهد الاقتصاد الإماراتي فائضا في الميزانية بنحو 4.4% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2022، مقارنة بالعجز المتوقع بواقع 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مع نمو استثنائي للإيرادات الضريبية، وخاصة ضريبة القيمة المضافة، بدعم من الارتفاع فى مستويات الطلب لأعلى مستويات خلال العام المقبل.

ويرى التقرير نموا في إجمالي الإنفاق الحكومي بنسبة 3.7% على أساس سنوي إلى 399 مليار درهم في 2022، بعد التراجع المتوقع بنسبة 4.6% على أساس سنوي في 2021 إلى 385 مليار درهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة