في لبنان السبت 23 أكتوبر 2021

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قفز متوسط في لبنان، السبت 23 أكتوبر/تشرين الأول 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار في لبنان

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت، إلى 20.450 ألف ليرة للشراء، و 20.500 ألف ليرة للبيع.

صندوق النقد

ويسعى لبنان إلى تسريع وتيرة المفاوضات مع صندوق النقد، في الوقت الذي تعيش فيه بيروت واحدة من أشد حالات الكساد في العالم على الإطلاق.

وقال الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، إن لبنان يأمل في الحصول على 2 مليار دولار على الأقل من صندوق النقد الدولي، في اتفاق من شأنه أن يسمح بمساعدات خارجية أخرى.

خسائر مالية

وأعرب سلام، في مقابلة مع "رويترز" عن أمله في إرسال الأرقام الحاسمة للتقدم على مسار صندوق النقد الدولي، بما في ذلك تقدير لبنان لحجم الخسائر في نظامه المالي، إلى الصندوق في أقرب تقدير ربما الأسبوع المقبل.

وقال إنه بينما لم يتم الاتفاق حتى الآن على كيفية توزيع الخسائر فإن "وجهات النظر باتت أقرب كثيرا والصورة صارت أوضح كثيرا".

وامتنع عن إعطاء أرقام قائلا إن الأمر متروك لوزارة المالية، والبنك المركزي، لتقديمها.

وانهارت محادثات صندوق النقد الدولي العام الماضي لأن المصارف، والبنك المركزي، والساسة الحاكمين في لبنان، لم يتمكنوا من الاتفاق مع الحكومة السابقة على حجم الخسائر الفادحة وكيفية تقاسمها.

ويُنظر إلى صندوق النقد الدولي على نطاق واسع على أنه السبيل الوحيد للبنان لإطلاق المساعدات التي تمس الحاجة إليها في البلاد.

احتجاجات الوقود

ويأتي ذلك في الوقت الذي خرج فيه اللبنانيون مجددا إلى الشارع، الأربعاء الماضي، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق.

وكان اللبنانيون استفاقوا على ارتفاع كبير في أسعار المحروقات خلال أسبوع، لتصعد أسعار البنزين 30%، وينتهي معها عصر دعم الوقود بلبنان.

سعر الدولار في البنوك اللبنانية

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر الدولار اليوم في لبنان عند الصرافين

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

ومنذ انزلاق البلاد إلى أزمة مالية كبيرة عام ، تبخرت العملة الصعبة في لبنان ولم يتمكن من يملكون حسابات بالدولار إلا من إجراء عمليات سحب بالليرة اللبنانية وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة للدولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة