تعلن عزمها التخلص التدريجي من النفط الروسي

مصر اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم /الإثنين/ إن بلاده ستوقف ببطء واردات النفط من روسيا مع الحفاظ في الوقت نفسه على مصالحها في مشاريع النفط والغاز في الشرق الأقصى الروسي؛ وذلك في الوقت الذي توازن فيه بين الحاجة إلى تخفيف ضغوط تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار مع تقليل اعتمادها على روسيا ردًا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا.
جاء ذلك خلال كلمته أمام الاجتماع الافتراضي لزعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والذي انعقد صباح اليوم، حسبما نقلت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية الرسمية.
وقال كيشيدا إن اليابان ستحظر واردات النفط الروسية "من حيث المبدأ" في إطار العقوبات الإضافية المفروضة على موسكو لمعاقبتها على تحركاتها العسكرية في أواخر فبراير ضد جارتها الصغرى، مضيفا: أن "هذا قرار صعب للغاية لكن وحدة مجموعة السبع هي الأكثر أهمية الآن".
وأشار كيشيدا، في السياق نفسه، إلى أن المشاريع اليابانية في إقليم سخالين الروسي- وهو جزيرة كبيرة تقع شمال الأرخبيل الياباني- تعتبر حيوية لأمن في بلاده، وأن الحكومة والشركات اليابانية تمتلك حصصًا كبيرة فيها، قائلًا: "سنتخذ خطوات للتخلص التدريجي بطريقة تقلل من الآثار السلبية على حياة اليابانيين وأنشطة الأعمال، لكن خطتنا للحفاظ على مصالحنا في المشاريع لم تتغير"، فيما لم يذكر كيشيدا جدولا زمنيا محددا لاتخاذ مثل هذه الخطوات واكتفى بقول إن اليابان ستخفض أو توقف الواردات "في ضوء الواقع".
من جانبه، قال الصناعة الياباني كويشي هاجيودا: إن اليابان ستحث الدول الأخرى المنتجة للنفط على زيادة إنتاجها، معتبرًا أن التخلص التدريجي من الخام الروسي سيكثف السباق الدولي لتأمين الإمدادات.
ويمثل الإجراء الخاص بوقف واردات النفط الروسي تحولًا كبيرًا بالنسبة لليابان -الفقيرة بالموارد، والتي كانت مترددة في اتخاذ هذه الخطوة، بينما كانت تحاول تنويع إمداداتها- ولكن أعلنت طوكيو بالفعل أنها ستتوقف أخيرًا عن استخدام الفحم الروسي.
يُشار إلى أن روسيا استحوذت على 3.6 % من واردات النفط الخام اليابانية في 2021 بعد والإمارات والكويت وقطر، وقدمت الدول الأربع حوالي 90% من إمدادات النفط بشكل إجمالي.

قـــــــــد يهمك أيضأ :

عقود برنت تسجل عند التسوية 123.21 دولار للبرميل مرتفعة 5.10 دولار

أسعار النفط تقفز 3 % مع إعلان الاتحاد الأوروبي خططها لحظر الخام الروسي

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة