الارشيف / اقتصاد / مصر اليوم

البترول الأسبق يؤكد أن استيراد من السولار انخفض من 50% إلى 25%

قال المهندس أسامة كمال البترول الأسبق، إن مازالت تستورد جزءًا من استهلاكها سواء خام بترول أو منتجات نهائية، ومع تغير سعر الصرف تزداد الأعباء الاقتصادية وتتحمل الدولة فروق الأسعار، مشيرًا إلى أنه بفضل المشاريع الخاصة بقطاع البترول انخفض استيراد مصر من السولار من 50% إلى 25%.

وأضاف وزير البترول الأسبق، في تصريحات تلفزيونية، أن الأزمة العالمية الناتجة عن العقوبات التي فرضتها أوروبا على روسيا أثرت على الأسواق العالمية، فأنباء حظر النفط الروسي أثارت الزعر بين المستهلكين وزاد الضغط على الأسواق، لافتًا إلى أن سياسة الأسواق تخضع لآليات العرض والطلب، والزيادة في طلب السلع يزيد في الطلب على الأسعار.

وأشار كمال، إلى أن ارتفاع أسعار البترول دولار واحد في البرميل يكلف الدولة 4 مليار جنيه سنويًا، موضحًا أنه بترشيد الاستهلاك واستخدام الوقود البديل أو اللجوء للطاقات الخضراء، لافتًا إلى أن اللجوء لهذه الخيارات يكون مفيدًا  في مثل هذه الظروف العالمية.
txt
وكيل طاقة النواب لـ وزير البترول: لدينا أزمة في الفوسفات والتعدين
txt
وزير البترول الأسبق: مصر ستوقف استيراد البترول نهاية السنة المقبلة بفضل تطوير معامل التكرير

وفي وقت سابق قال المهندس أسامة كمال، إن مصر سوف تتوقف عن استيراد المواد البترولية بنهاية السنة المقبلة بفضل التطوير في مجال معامل التكرير.

وأوضح كمال في تصريحات تليفزيونية، أن إنتاج العالم بالكامل يتراوح بين 100 إلى 105 ملايين برميل، وحصة أوبك 40 مليون برميل، وحصة أمريكا وروسيا 23 مليون برميل.

وتابع كمال: حين انقطعت 5 ملايين برميل من روسيا من السوق قررت أمريكا وحلفائها سحب 60 مليون برميل من الاحتياطي، وهي تكفي 12 يومًا وهذه المدة انتهت، فهل سوف يتم سحب كمية مماثلة مجددًا من الاحتياطي؟

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

تراجع أسعار البترول وسط مخاوف من تنامي ضعف الطلب على الوقود

أسعار البترول العالمي تهبط مرة أخرى وتوقعات محللين بهبوط حاد بسبب أوروبا

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا