الارشيف / اقتصاد / الطريق

ارتفاع أسعار اللحوم يربك الأُسر الفقيرة مع دخول عيد الأضحى المبارك

شهدت أسعار اللحوم في ارتفاعات غير مسبوقة بالتزامن مع دخول عيد الأضحى المبارك، وبعد الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا والتي ارتفعت على إثرها أشعار والغذاء في جميع دول العالم، ومنها مصر على اعتبار أنها أحد أذرع الحلقة الاقتصادية العالمية.

ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة تتراوح من 25 إلى 30٪ خلال العام الجاري 2022 مقارنة بالعام الماضي 2021، ومع اعتماد مصر على استيراد اللحوم بنسبة تصل إلى 60٪ وتنتج ما يقرب من 40 ٪ فقط محليا كان لابد وأن تتأثر الأسعار في الأسواق المحلية، لارتفاع قيمة المنتجات عالميا وارتفاع أسعار الشحن والأعلاف، وهو ما يتحمله المواطن في الأخير.

وفي هذا الصدد، قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية في تصريحات صحفية سابقة، إن ارتفاع حجم استيراد مصر من اللحوم وارتفاع الأعلاف وزيادة تكاليف الشحن والنقل عوامل تسببت في ارتفاع الأسعار بشكل أساسي، حيث ارتفعت أسعار اللحوم الكندوز والأكثر شراءا من قبل المواطنين لتتراوح من 180 إلى 200 جنيه للكيلو.

وأرجع أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين في تصريحات سابقة له، ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق المحلية إلى النقص الحاد في المعروض وزيادة الطلب بالتزامن مع دخول عيد الأضحى المبارك، الوقت الذي ينتظره التجار لتحقيق مكاسب في هذا الموسم، إلا ان الحالة الاقتصادية تنذر بحالة من الركود في الأسواق، وترهق جيوب الأسر الفقيرة.

اقرأ أيضا.. «خبير»: المنظومة الاقتصادية متكاملة ولابد من التعاون للخروج بأقل الخسائر

ولذلك استعدت الحكومة المصرية لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتجهيز شوادر مختصة لبيع اللحوم تابعة لوزارة تقدر بحوالي 40 شادرا، إضافة إلى طرح ما يقرب من 6320 من رؤوس العجول الحية.

وقال محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إن الوزارةاستعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك بطرح أسعار أضاحي مخفضة في متناول المواطن المصري، حيث سجل سعر الكيلو الجمسي في منافذ الوزارة سعر 64 جنيه، وسعر الكيلو البقري يسجل 70 جنيها، وسجل الظأن سعر 75 جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا