الارشيف / اقتصاد / الطريق

التخطيط: 29.3 مليار جنيه استثمارات لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة خلال 2022-2023اليوم الإثنين، 28 نوفمبر 2022 01:41 مـ

أعلنت وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن خطة العام المالي 2022/2023 تستهدف استثمارات كلية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بقيمة تصل إلى 29.3 مليار جنيه.

وأوضحت الوزارة في تقرير، أن أهم المشروعات المستهدفة بالخطة تتمثل في مشروعات استراتيجية لتوسيع الشبكة القومية للكهرباء وتأمين التغذية الكهربائية لـمشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بقيمة إجمالية 6.5 مليارات جنيه.

وأضاف التقرير، أنها تشمل تأمين التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات "المرحلة الثالثة"، وكذلك منطقة الساحل الجنوبي الشرقي، والربط الكهربائي مع دولة السودان "المرحلة الثانية"، والمشروع القومي لتنمية سيناء، مشروع استصلاح الأراضي بتوشكى، منطقة الساحل الشمالي الغربي، مصنعا الفصل والتركيز بمشروع الرمال السوداء، مشروعا مونوريل "العاصمة الإداريّة الجديدة – السادس من أكتوبر"، وتعديل مسار شبكات الكهرباء الـمُتعارضة مع المشروع.

وتتضمن المشروعات المستهدفة أيضًا، إحلال الخطوط الهوائية المارة أعلى الكتل السكنية بكابلات أرضية، وذلك بتكلفة 500 مليون جنيه، وكذلك مشروعات استراتيجيّة لنقل وتعديل مسار الشبكة الكهربائية الـمتعارضة مع المشروع القومي لتطوير الطرق بتكلفة 500 مليون جنيه.

وأشار إلى أن ذلك يأتي بالإضافة إلى استكمال مشروعات هيئة الذرية، باستثمارات 206 مليون جنيه، ومواصلة مشروعات تمهيد الأراضي اللازمة لمشروع تعريفة التغذية الكهربائية بمناطق "شرق وغرب النيل، كوم أمبو"، وذلك بهدف توفير وإتاحة الأراضي للمُستثمرين بنظام حق الانتفاع لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الـمُتجدّدة، والانتهاء من أعمال تنفيذ محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، ومواصلة أعمال تركيبات مشروع طاقة الرياح قُ 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس.

وتشمل المشروعات المستهدف تنفيذها، استكمال تهيئة وتجهيز الـموقع والبنية الأساسية بمشروع إقامة المحطة النووية بالضبعة، باستثمارات قدرها 5 مليارات جنيه، وكذلك تطوير وتجهيز مبنى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك باستثمارات قدرها نحو 18 مليون جنيه.

اقرأ أيضا.. وزير المالية لـ «الطريق»: إصدار سندات «الباندا» في الصين خلال الربع الأول من 2023

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الرؤية التنموية للقطاع تتمثل في تطوير منظومة الطاقة لتتممز بالكفاءة والتقدم التكنولوجي، وحتي تكون قادرة على توفير الطاقة بأسعار تنافسية واستدامة بيئية لتحسين جودة الحياة للمواطن في .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا