الارشيف / اقتصاد / اتفرج نيوز

توطين الصناعة.. كيف يرى مجتمع الأعمال فرص زيادة الصادرات المصرية؟


04:22 م


الإثنين 05 ديسمبر 2022

كتبت- شيماء حفظي:

تصوير- هاني رجب:

طرح مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO’S Thoughts خلال فعاليات يومه الثاني، مناقشات حول توطين الصناعة في ، وزيادة التصدير، اليوم الاثنين.

وقال شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية ورئيس شركة أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية، إن قطاع الكيماويات من القطاعات المهمة في التصدير، وهو ما دفع لتدشين مبادرات لتنشيط صادراته.

وأضاف الجبلي خلال جلسة “التصنيع من أجل التوطين والتصدير.. مسار إجباري لتجاوز الأزمة” أن صادرات البتروكيماويات تمثل 15% من الصادرات المصرية غير البترولية، مشيرا لضرورة التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لدعم توطين الصناعة في ظل التحديات التي تتضمن أزمات سلاسل الإمداد.

وفيما يتعلق بتوطين الصناعات التحويلية، قال مدحت نافع، رئيس الشركة العربية للسبائك، إنها تتطلب عددا من العوامل على رأسها توفير الأراضي المرفقة للمستثمرين الجادين وتوفير المواد الخام، موضحا أن التوقعات تظهر أن العام المقبل سيكون عاما أصعب اقتصاديا مقارنة بالعام الجاري.

وأضاف نافع أن محفزات الاستثمار هذه تتضمن أيضا توفير بدائل مناسبة للتمويل، مشيرا إلى ضرورة استغلال المحفزات التي تستهدف زيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار.

ويرى الدكتور كمال الدسوقي، رئيس مجلس إدارة شركة روكال للمواد العازلة، إن انخفاض صادرات مصر مقارنة مع حجم الاستيراد هو سبب الأزمة.

وقال الدسوقي إن المشكلة تكمن في البيروقراطية، والفرق بين ما يتم تداوله والقوانين، وبين الأوضاع على الأرض.

وطالب الدسوقي بضرورة إعادة صياغة الأفكار والأولويات، مشيرا إلى أن التصنيع من أجل تلبية الطلب المحلي يؤدي إلى الخروج من المنافسة الدولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اتفرج نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اتفرج نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا