علامات الاعراب الفرعية والاصلية

محيط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علامات الاعراب الفرعية والاصلية ، علامات الإعراب من أهم الأجزاء الموجودة باللغة العربية والتي تساهم في ضبط شكل وحركات الكلمات والأفعال المختلفة، هناك علامات أساسية للإعراب ما يوجد علامات فرعية كذلك نعرفكم عليها جميعاً من خلال موقع محيط.

في هذا المقال

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

العلامات الأصلية لإعراب أي كلمة موجودة باللغة العربية عبارة عن أربعة فقط من العلامات وهم الضمة، الكسرة، الفتحة، الجر والسكون.

علامة الرفع 

هناك العديد من المواضع المختلفة والمهمة التي يتم خلالها استخدام الضمة لرفع الكلمة بحسب موقعها من الجملة وهي كالتالي :-

الفعل المضارع، هذا الفعل من الأفعال التي يتم رفعها بالضمة إذا أتى الفعل غير مسبوق بأي علامة نصب، جر أو جزم على سبيل المثال يذهب الطالب إلى المدرسة صباحاً.

المبتدأ والخبر، كلاهما يكونا مرفوعين على سبيل المثال ، محمد طالب مجتهد.

جمع التكسير، عندما يأتي الجمع غير مسبوق بعلامة جر أو غيرها من العلامات الإعرابية تكون علامة رفعه الضمة، مثال على ذلك، عوالم وهي جمع عالم إذا جاءت بجملة مثل عوالم السحر من العوالم الخفية جاء الجمع هنا كمبتدأ مرفوع بالضمة.

جمع المؤنث السالم، هو الجمع الذي يكون للنساء فقط وعادة ينتهي بتاء التأنيث مثال على ذلك ، الطالبات يستمعن إلى شرح المدرسة هنا الجمع جاء مرفوع بالضمة.

علامة النصب

علامة الإعراب الفتحة تستعمل أثناء النصب عندما يكون الكلمات منصوبة ولها العديد من المواضع المختلفة التي يتم استعمالها بها.

الاسم المفرد ، يتم نصب الاسم المفرد وتكون علامة نصبه الفتحة، إذا سُبق هذا الاسم المفرد بأحد الأدوات التي تؤدي إلى النصب كأدوات النصب مثل إن أو لن  أو عندما يكون هذا الاسم المفرد قد جاء في موضع المفعول به كذلك يتم اعرابه منصوباً بعلامة الفتحة.

جمع التكسير، كما أن جمع التكسير قد يأتي مرفوعاً فإنه قد يأتي منصوباً كذلك عندما يكون جمع التكسير في أحد المواضع التي تستدعي النصب كأن يكون مفعول به مثال على هذا زرتُ الأماكن التي أتوق إلى الذهاب إليها دائماً.

الفعل المضارع ، يمكن للفعل المضارع أن يكون منصوباً إذا سُبق بأحد ادوات النصب المعروفة وغيرها من الأدوات ومثال على ذلك قوله تعالى لن يضيع الله ثواب من يتقن عمله .

اقرأ أيضاً: أهمية علامات الترقيم في القراءة والبحث العلمي

علامة الجر

الجر من علامات الكسرة التي يتم جر الكلام بها ولها الكثير من مواضع الإعراب المختلفة كالتالي.

الاسم المفرد، يتم جر الاسم المفرد بعلامة الكسرة إذا سُبق بأحد حروف الجر مثل على، من، إلى وغيرها مثال عليه ذهب الطالب إلى الدرس صباحاً.

جمع التكسير، أحد الكلمات التي يمكن جرها هو جمع التكسير وكذلك يتم جره إذا سبق بحرف جر مثال على هذا في الأماكن المزدحمة تكثر الجراثيم وفرص انتقال العدوى.

جمع المؤنث السالم، يتم جره كذلك إذا جاء قبل أحد أحرف الجر مثال عليه على السيدات الالتزام بالزي الشرعي عند الخروج من المنزل.

علامة الجزم

الجزم هو الحالة الإعرابية التي يتم خلالها وضع علامة السكون على الكلمة المجزومة وهذه هي أبرز حالاتها.

  • الفعل الذي تسبقه أحد أدوات الجزم مثل لا ولم وغيرهم.
  • الفعل المضارع يتم جزمه بأدوات الجزم عندما يكون صحيحاً غير معتلاً.
  • الأفعال التي تتواجد بجمل الشرط.

علامات الإعراب الفرعية

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

هذه العلامات يطلق عليها علامات فرعية لأنها تحل محل العلامات الأصلية في حال عدم وجود العلامات الأصلية وذلك بسبب بعض مواضع الإعراب المختلفة التي تضطر الشخص الى استعمالها.

العلامات الفرعية التي يتم استعمالها لإعراب الجمل هناك العديد منها وعادة ما تكون ثبوت النون في بعض الأفعال وقد تكون  الألف أو الواو.

علامه النصب قد تكون حروف معينة بحرف الياء أو حذف حرف الألف أو علامه حذف النون أما علامة الجار تكون غالباً هي حرف الياء نعرفكم على جميع هذه العلامات بشكل منفصل خلال هذه النقاط.

علامة الرفع

تكون علامة الرفع الأساسية الضمة ولكن في الحالات التالية تنوبها علامات فرعية أخرى.

  • اسم من الأسماء الستة وجمع المذكر السالم، هذه الحالة تكون علامة الرفع هي الواو بدلاً من الضمة.
  • الألف، عندما يكون نوع الكلمة مثنى مثل الطالبتان المجتهدتان لقيا ثناء المعلمة.
  • النون، عندما يكون المعرب أحد الأفعال الخمسة مثال على ذلك الفعل تعملون.

علامة النصب

العلامة الأساسية كما ذكرنا تكون الفتحة ولكن تنوبها هذه العلامات.

  • حذف النون، عندما يكون الكلام من الأفعال الخمسة وقد وقع محل نصب مثال على ذلك لو تعلموا فضل صلاة الجماعة لذهبتم إليها مع كل صلاة.
  •  الياء ، عندما تكون الكلمة مثنى مثال عليها إن الطالبين في هذا الفصل يصدران ضجة كبيرة ونفس العلامة تنطبق على نصب جمع المذكر السالم.
  • الألف، عندما يكون الاسم المنصوب من الأسماء الستة مثال على هذا قوله تعالى “إن أبانا لفي ضلال مبين” جاء اسم أب منصوباً بعد أداة النصب إن.

علامة الجر

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

علامات الاعراب الفرعية والاصلية

علامة الجر الوحيدة الفرعية في الأسماء الستة، المثنى وجمع المذكر السالم هي الياء مثال على هذا سلمت على الولدين داخل المنزل.

موضوعات مشابهة : انواع الهمزات في اللغة العربية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة