الارشيف / اخبار التعليم / محيط

ما هو الطول المناسب للرجل

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الطول المناسب للرجل عبر موقع محيط، هناك العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى أذهاننا فيما يتعلق بالطول المثالي أو الطول المناسب للرجل والمرأة، حيث يشعر بعض الناس أن طولهم غير مناسب، ولكن في الواقع، لا يمتلك طول الشخص الطبيعي قياسًا ثابتًا ودقيقًا،  يُعرَّف الطول عمومًا بأنه المسافة بين أسفل القدمين وأعلى الرأس، وعادة ما يكون الرجال أطول من النساء في المتوسط.

في هذا المقال

الطول المناسب للرجل

الطول المثالي للرجل أو المرأة، لا يمكن تحديده على وجه التحديد لأنه يختلف من شخص إلى آخر، ومع ذلك، يمكننا القول تقريبًا أن الطول المثالي للإنسان هو المتوسط ​​الحسابي لأطوال معظم البشر، وهو 172 سم،

ADVERTISEMENT

وعلى ذلك فإن أي شخص يتراوح طوله بين 162 و 182 سم يكون لديه الطول المثالي.

لكن هذه ليست قاعدة ثابتة في المجمل العام، ولكن تختلف باختلاف وزن الشخص وجنسيته، في حين أنه يعتبر طبيعيًا للغاية في دول أخرى مثل لبنان،

حيث يتراوح الارتفاع الأمثل بين 170 و 180 سم، فإن الارتفاع المثالي في يتراوح بين 160 و 170 سم.

ADVERTISEMENT

يختلف الطول الأمثل في جميع أنحاء العالم حسب المجتمع المحيط بالإنسان، فيتم تحديد طول الإنسان وراثيًا بواسطة الجينات،

وليس لدينا سوى قدر محدود من التحكم فيه، والعامل الثاني يتمثل في المناخ والظروف الطبيعية، وتناول الأطعمة الصحية.

وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، جميعها لها تأثير على النمو الطبيعي لجسم الإنسان، خاصة خلال سنوات التكوين العضلي والجسماني للإنسان، وبالنسبة للذكور، غالبًا ما يتوقف عن النمو بحلول سن العشرين.

الطول المناسب للرجل

الطول المناسب للرجل

اطلع على: اسباب الالم بعد القذف عند الرجل

الطول الأمثل للشخص العادي

بشكل عام، يمكننا القول أن الطول الطبيعي و المثالي للإنسان هو 170 سم، رغم أن هذا الوضع المثالي غير متوفر لدى للجميع،

فإنه لا يوجد رقم واحد يمكن الاعتماد عليه لتحديد الطول المثالي لجميع الناس لأن هذا يختلف باختلاف كل دولة في العالم.

  • بينما يُعتقد أن الأشخاص الذين يتراوح طولهم بين 160 و 180 سم يقعون ضمن نطاق الطول الطبيعي والمثالي ولا يواجهون أي مشاكل، فإن أولئك الذين يتراوح طولهم بين 150 و 160 سم يعتبرون قصر القامة، وأولئك الذين يتراوح طولهم بين 180 و 190 سم  تعتبر طويلة القامة.
  • قد نذكر أيضًا أن الأفراد الذين يتراوح طولهم بين 140 و 150 سم وأطوالهم بين 190 و 200 سم لديهم قصر وطول زائدين بشكل واضح، على التوالي.
  • كما يُعرف الأشخاص الذين يزيد ارتفاعها عن 140 سم بالأقزام، بينما يُعرف الأشخاص الذين يزيد طولهم عن 200 سم بالعمالقة. 
  • يُعرف الأشخاص الذين يقل طولهم عن 140 سم بالأقزام.

الطول المناسب للرجل

الطول المناسب للرجل

اقرأ أيضاً: ألم أسفل البطن جهة اليمين وأسبابه للنساء والرجل وطرق العلاج

ما هي العلاقة بين ممارسة الرياضة ونمو جسم الإنسان؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الفكرة القائلة بأن التمرين سيزيد من الطول، وهذا على عكس الاعتقاد السائد، ولدى البعض الآخر تصور خاطئ حول كيفية تأثير التمارين الرياضية على طول الإنسان؛

كما يعتقدون أن كمال الأجسام له تأثير سلبي على الطول، على الرغم من حقيقة أن غالبية أبحاث الطب الرياضي تثبت أن رفع الأثقال آمن وصحي إذا تم إجراؤه تحت إشراف متخصص، للوصول بأمان إلى الطول المناسب للرجل.

وفقًا للدراسات، فإن رفع الأثقال قبل البلوغ لا يؤثر على الطول، وممارسة الرياضة في سن المراهقة ليست ضارة، وحمل الأثقال يضغط قليلاً فقط على الأقراص الفقرية كما أنه يزول مع الوقت.

تابع قراءة التالي: أسباب الم كعب الرجل اليسرى وطرق العلاج

الطول المناسب للرجل عند النساء

عند البحث عن الطول المناسب للرجل عند النساء، نجد أن العديد من الدراسات تقول أن متوسط ​​طول الرجل الطبيعي يتراوح بين 162 سم ​​و 182 سم. 

هذا يعني أن الطول في منتصف هذين القياسين هو طول الرجل، وإذا زاد عن 180 سم فهو فوق المتوسط ​​وقد يكون مبالغا فيه، إذا كان أقل من 160 سم، فهو أقل من المتوسط ​​ويمكن اعتباره ارتفاعًا طبيعيًا في ذلك الوقت.

متى يتوقف نمو الرجل في الطول؟

سواء أحبوا ذلك أم لا، يجب أن يتعامل الرجال مع سن البلوغ في وقت ما من حياتهم، حيث يتأثر نمو الذكور وظهور وتطور الخصائص الذكورية، مثل نمو شعر الوجه والصوت الخشن، بشكل كبير بهذا العمر.

وليس هناك شك في أن العامل الوراثي يلعب دورًا مهمًا في منع الرجال من النمو أطول، و وفقًا لنتائج العديد من الدراسات البحثية،

فإن العوامل الجينية لسمات الرجل وخصائصه، بما في ذلك طوله، تمثل حوالي 80٪ من هذه الصفات، مع ارتباط 20٪ المتبقية بمتغيرات بيئية متنوعة،

ففي المتوسط عند سن الـ 16، لا تنطبق هذه القاعدة على بعض الرجل، حيث يستمر الرجال أحيانًا في الطول حتى بعد بلوغهم هذا العمر.

في سن الـ 16، ما الذي يمكن أن يفعله الشخص ليصل الى الطول المناسب للرجل؟

 فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في النمو إلى الطول المناسب للرجل:

  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل منتجات الألبان والحبوب الكاملة والبروتين والفواكه والخضروات الطازجة.
  • خلال فترة البلوغ، احصل على كافٍ من النوم.
  • حافظ على روتين التمارين الرياضية في جميع الأوقات، واستمر في ممارسة تمارين الإطالة مثل اليوجا.
ADVERTISEMENT

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا