بالصور .. افتتاح المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال…

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

قام السيد الأستاذ الدكتور أشرف عمر القائم بأعمل عميد كلية الطب في جامعة عين شمس، بافتتاح المنتدى العلمي الثاني الشامل للإضطرابات الذهنية عند الأطفال، والذي يحمل شعار “معًا من أجل جودة الحياة” ويتعلق ها المنتدى بالصحة الخاصة بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة،  وأسرهم تجاه مستقبل خالي من الإعاقة.

المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال

ومن الجدير بالذكر أن المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال كان قد جاء بتنظيم قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة عين شمس، وجاء ذلك بالتنسيق مع وحدة الإضطرابات العصبية النفسية للأطفال في مركز تدريب وتطوير التعليم، وكلية الدراسات العليا للطفولة.

وجاء هذا المنتدى تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وبحضور كل من الأستاذة الدكتورة هويدا الجبالي عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة، ونائب رئيس الملتقي، وكذلك السيد الأستاذ الدكتور أيمن صالح مدير المستشفيات الجامعية، والسيد الأستاذ الدكتور مصطفى هدهد رئيس أقسام طب الأطفال، بالإضافة إلى الأستاذة الدكتورة إيمان ذكي رئيس وحدة العصبية والنفسية للأطفال ورئيس الملتقى، هذا بجانب وجود مجموعة متنوعة من أعضاء هيئة التدريس في قسم الأطفال، ومن الجدير بالذكر أنه يتم إقامة هذا المنتدى العلمي بالتزامن مع العالمي للصحة النفسية والعصبية.

أهداف الملتقى العلمي “معًا من أجل جودة الحياة”

وألقى السيد الأستاذ الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب، كلمته خلال فعاليات المنتدى العلمي التي قد أكد خلالها أن تقديم مستوى عالي من الجودة من أجل الحفاظ على حياة المرضى وأسرهم، له تأثير كبير للغاية على خلق نوع كبير من التواصل الناجح والإيجابي بين كل من الطبيب والمريض وأسرته، وهو الأمر الذي لا يقل في أهميته عن مدى الكفاءة العلمية التي يتم تقديمها للمرضى، وخاصة عند مرور المريض بأوقات صعبة قد لا يدركها المريض وأهله.

كما قد أشار السيد الدكتور عميد كلية الطب إلى أنه قد تم العمل من أجل تدريب الطلاب والطالبات على طرق التواصل الفعالة، والجيدة مع المريض وذويه، هذا بالإضافة إلى طرق التواصل الإيجابية بين الأطباء وبعضهم البعض، من أجل القيام بتحسين وتطوير المناهج خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي له دور كبير في تحقيق جودة الحياة للمريض وأسرته.

وفيما يتعلق بأهداف المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال، “معًا من أجل جودة الحياة”، فإنها تدور حول عدد من المحاور التي يأتي من بينها:

  • القيام بإلقاء الضوء على الإعاقات عند الأطفال، وجودة الحياة المتعلقة بالصحة لهؤلاء الاطفال وأسرهم.
  • تسليط الضوء على الإعاقات العضوية تعرض الأطفال للإصابة، بأي من الأمراض العضوية المزمنة عند الأطفال.
  • كما يهدف الملتقى إلأى إلقاء الضوء على جميع الجوانب العصبية أو النفسية لمرضى الصرع والإغماءات عند الأطفال،  وكذلك مرضى اضطراب الجهاز الهضمي.
  • وتضمنت أهداف الملتقى أيضًا مجموعة من الأبحاث، التي يقوم بالمشاركة بها عدد كبير من أطباء الأطفال في مختلف كليات الطب.

تناول العديد من الموضوعات الطبية المختلفة بالملتقى العلمي

وعلى الجانب الآخر يجب ذكر أن الأستاذة الدكتورة هويدا الجبالي، كانت قد تحدث خلال فعاليات الملتقى حول فرط الحركة وقلة الإنتباه لدى الأطفال، وهل هذا يعتبر مرض وراثي جيني ينتقل من الآباء الي الأبناء، كما قام السيد الأستاذ الدكتور مصطفى هدهد بالحديث عن أمراض القولون، وجودة الحياة لمريض القولون.

في حين قد تناولت الأستاذة الدكتورة إيمان زكي حياة الاشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية والحركية، وجودة الحياة التي يجب أن يتم توفيرها لهم، وتحدثت كل من الأستاذة الدكتورة رنيا شتله، والأستاذة الدكتورة أمنية الرشيدي، وكذلك الأستاذة الدكتورة منة شتى، والأستاذة الدكتورة سحر حسن، عن الصرع والتشنجات ومدى تأثيره على جودة الحياة للمريض، وأسرته وكذلك الأشخاص المحيطين به.

أما الأستاذة الدكتورة عزة عبد الجواد فقد ناقشت أمراض الدم وجودة الحياة للمريض وأسرته، وجاء بعد ذلك حديث الأستاذة الدكتورة رندا مطر التي قد قامت بعرض جودة الحياة لمريض السكر سواء كان ذلك على مستوى الأطفال أو الأشخاص البالغين، متحدثة عن معاناة مريض السكر من ألم الوخذ عند قياس نسبة السكر، وكذلك حقن الأنسولين، كما قد شرحت سيادته مجموعة من الأنماط الجديدة التي تعمل على تقليل من الألم.

وفيما يخص الأمراض الصدرية كانت قد تحدثت عنها الأستاذة الدكتورة إيمان فودة، فناقشت جودة الحياة لمريض الأمراض الصدرية وأسرته، وتحدثت الأستاذة الدكتورة ميرفت عن الجودة التي يجب أن تكون عليها غرف العناية المركزة، موضحة مدى معاناة المريض من العزله والأجهزة المتصلة به، هذا بالإضافة إلى حالة التوتر والقلق التي تصيب الأشخاص المحيطين به، لما يعانيه المريض من آلام وتعب.

كما قد استعرض السيد الأستاذ الدكتور إيهاب الحكيم جودة الحياة عند مرضى الكلى المزمنة، بينما تحدثتالأستاذة الدكتورة علا خليفة عن الإعاقة الذهنية وجودة الحياة للمريض وأسرته، وانتهت فعاليات المنتدى العلمي الثاني للاضطرابات الذهنية لدى الأطفال، بقيام كل من السيد الأستاذ الدكتور أشرف عمر القائم بأعمل عميد كلية الطب ، والأستاذة الدكتورة إيمان ذكي رئيس وحدة العصبية والنفسية للأطفال ورئيس الملتقى، بتكريم مجموعة من أساتذة ورموز قسم الأطفال.

صور من فعاليات المنتدى العلمي الثاني للاضطرابات الذهنية عند الأطفال

بالصور .. افتتاح المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس 1 10/10/2019 - 7:35 م

بالصور .. افتتاح المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس 2 10/10/2019 - 7:35 م

بالصور .. افتتاح المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس 3 10/10/2019 - 7:35 م

بالصور .. افتتاح المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس 4 10/10/2019 - 7:35 م

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق