للنقاش: كم سيكون بناء على ما نعرفه عنه حتى الآن؟

سعودي جيمر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

في معرض CES تحدثت سوني على لسان جيم راين عن بعض المميزات القادمة مع كوجود أقراص SSD ودعم تقنية تتبع الضوء عبر الهاردوير وكذلك دعم تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد بجانب Haptics\ Adaptive Triggers ولكن لغاية هذه اللحظة ما زلنا نفتقد معرفة الجهاز وهو على ما يبدو أهم ما يؤرق بال الجميع وقد يتوقف عليه قرار البعض بشراء جهاز دون الآخر.

عموماً يقال بأن هنالك حدث خاص ببلايستيشن 5 الشهر المقبل فربما نشهد فيه مزيد من التفاصيل عن الجهاز بما في ذلك السعر – إن لم تقرر الشركة تأجيله لحدث آخر – وحتى ذلك الوقت دعونا نتوقع معاً كم ممكن أن يكون سعر الجهاز المقبل بناء على المعلومات التي نعرفها عن مواصفاته ومميزاته سواء الرسمية أم المسربة.

اتخاذ قرار بتحديد السعر لجهاز منزلي سيصدر في 2020 ليس سهلاً وسيكون أمر مختلف تماماً عما كان الوضع عليه عام 2013، فمن الواضح بأن كل من سوني ومايكروسوفت تعلما الدرس جيداً بضرورة الحفاظ على سعر منخفض بأكبر قدر ممكن، فتجربة سوني مع بلايستيشن 3 (طرح بسعر 500-600 دولار حسب سعة الهارد) أعطتها رادعاً قوياً كيف أن السعر يمكن أن يؤثر بشكل كبير ويهدد حتى الشركات التي تمتلك سمعة كبيرة بين اللاعبين وتجعل هؤلاء يرتمون بأحضان شركات منافسة.

للإجابة عن السؤال الكبير سنقوم بداية بإلقاء الضوء على بعض ميزات بلايستيشن 5 والعتاد الذي سيتضمنه والسعر الرائج لها، من ثم سنتوصل لإجمالي الكلفة المتوقعة وبعدها سنناقش بعض العوامل التي من المتوقع أن تؤثر على التسعير النهائي لنصل بالنهاية للرقم المتوقع.

العتاد لدعم تقنية تتبع الضوء

واحدة من أهم مميزات الجيل المقبل بأنه سيدعم تقنية تتبع الضوء عبر الهاردوير أي سيكون هنالك أنوية مخصصة للقيام بالعمليات اللازمة لمحاكاة الأشعة وإظهارها بالألعاب ضمن رقاقة المعالجة بجهاز بلايستيشن 5، وطبعاً سعر البطاقات الخاصة بهذه التقنية على أجهزة الحاسب باهظة الثمن فأرخص معالج رسومي يدعم التقنية RTX 2060 سعره يتراوح بين 340 و360 دولار.

لكن تجدر الإشارة إلى أن سوني ستعتمد على AMD في صنع جهازها التي ستقدم لها معالج مخصص من فئة Ryzen  وبطاقة رسوم من عائلة Navi  وبما أنه عادة معالجات AMD تكون أرخص من معالجات انفيديا نتوقع أن تتمكن سوني من كلفة معالجات جهازها بشكل كبير.

لكن ماذا عن المعالج المركزي؟ المؤشرات ترجح بأن تكون معالجات أجهزة الجيل المقبل قريبة من معالج Ryzen 5 3600 والذي يعرض للبيع بحدود 190 دولار.

أقراص SSD

ميز أخرى ستصنع فارق كبير بأجهزة الجيل المقبل وهي احتوائها على أقراص SSD التي ستؤمن تخفيض كبير بأوقات التحميل وتساعد المطورين حتى بعمليات التطوير نظراً لتمتعها بسرعة قراءة كبيرة مقارنة بالأقراص العادية.

من حسن الحظ أن أسعار هذه الأقراص قد انخفضت بالعامين الماضين عما كانت عليه من قبل حيث يمكن الحصول على قرص SSD بسعة 1 تيرابايت بسعر 99 دولار للحاسب ولكن أيضاً سوني لن تحصل عليه بنفس السعر الخاص بالمستهلك العادي كونها ستشتريه من الشركات المصنعة بالجملة.

مشغل أقراص 4K Blu-Ray

قد لا يكون هنالك الكثير من اللاعبين المهتمين لتواجد مشغل أقراص بلوراي 4K ولكن يبقى إضافته ميزة لن يرفضها اللاعبون أبداً بالجهاز المقبل، الفرق بين هذا المشغل ومشغل أقراص بلايستيشن 4 بأن المشغل الخاص بالجيل الحالي لا يدعم المشاهدة بدقة 4K على شاشات تدعم هذه الدقة إنما يعرضها بدقة 1080p.

بشكل عام سوني تطرح بالأسواق مشغلات أقراص 4K Blu-Ray من إنتاجها ويمكن الحصول عليها بسعر 100 دولار  بالحد الأدنى للمستهلك العادي، لكن بما أن سوني هي المصنعة أعتقد بأنها لن تمانع بتقديم هذا المشغل لجهازها الجديد وحتى لو بخسارة.

يد تحكم DualShock 5

حالياً نعلم بأن سوني ستطرح يد تحكم DualShock 5 مع العديد من المميزات الرائعة مثل دعم تقنية haptic feedback التي تتيح للاعب أن يستشعر الفرق بين البيئات المختلفة أو حتى التضاريس التي يمشي أو يسير عليها سواء كان بسيارة أو سائراً.

كذلك تم تعديل أزرار الكتف لجعلها حساسة لشدة الضغط بجانب احتوائها على ميكروفون مدمج لدعم المساعد الذكي الذي قيل بأنه سيكون ضمن مزايا بلايستيشن 5. لكن رغم كل تلك التقنيات والميزات لا أظن بأن سوني سترفع سعر يد تحكم بلايستيشن 5 لتصبح أغلى من سعر يد بلايستيشن 4 وهو 60 دولار.

كما قلت أعلاه التكهن بسعر جهاز منزلي بالعام 2020 أمر بغاية الصعوبة فالأسعار التي ينفقها المستهلك العادي لشراء العتاد أو الأشياء التي ذكرناها أعلاه ستكون حتماً أغلى من تلك الأسعار التي ستدفعها سوني لقائها لأنها كما قلت ستشتريها بسعر الجملة بحكم إنتاجها بكميات كبيرة.

 لكن معرفة الأسعار يمكننا من التنبؤ بالمجال الذي يمكن أن تفكر فيه سوني عند اتخاذها قرار التسعير، فإذا ما حسبنا إجمالي كلفة النقاط المذكورة أعلاه فقط سنحصل على مجموع 800 دولار تقريباً وهذا طبعاً سعر غير مستعد أي لاعب لإنفاقه على جهاز منزلي.

بالمقابل هنالك عوامل عدة ستخفض هذا الإجمالي وهي:

  • سوني ستحصل على أسعار مخفضة لقاء الإنتاج بالجملة للعتاد
  • عادة معالجات AMD تكون أرخص مما تقدمه انفيديا حتى بأقل بطاقة RTX لديها
  • مشغل الأقراص من صنع سوني نفسها
  • يمكن لسوني تطوير يد تحكم DualShock 5 دون تحمل أي كلفة إضافية عن سعر يد بلايستيشن 4
  • التسريبات تتحدث عن حيل تقنية ابتكرها مهندس بلايستيشن كي يمكن جهازهم المقبل من تقديم أداء أقوى من المتوقع وبأقل كلفة ممكنة بحيث يمكن تنفيذ أكثر من عمليتي معالجة ضمن الدورة الواحدة لنحصل على أداء بقوة 12 تيرافلوب أو 8 تيرافلوب مع الحفاظ على سعر متوازن وغير باهظ بنفس الوقت.
  • استعداد سوني لتحمل خسارة بالبيع عن كل جهاز من أجل طرحه بسعر مقبول والتعويض بمبيعات الحصريات التي تعمل فرقها على إنتاجها وكذلك اشتراكات بلايستيشن بلس التي تباع بسعر 60 دولار وهذا أمر ليس بالجديد وتقوم به كل الشركات المصنعة للأجهزة المنزلية عادة.

إذا عندما نأخذ بعين الاعتبار هذه العوامل يمكن أن نخلص لنتيجة أن سوني قد تلجأ لطرح جهازها بسعر هو نفسه سعر إطلاق بلايستيشن 4 أي 400 دولار فهي رأت كيف أن هذا السعر كان كفيل بجذب الكثير من اللاعبين لشراء الجهاز مستفيدة من فارق السعر بينه وبين منافسه اكسبوكس ون الذي طرح بسعر 500 دولار في 2013.

لكن هنالك وجهة نظر أخرى يسوقها عدد من المحللين تتحدث عن سعر 500 دولار ويقولون بأن هنالك عوامل عدة قد تساهم في تحديد السعر بجانب كلفة التصنيع مثل التضخم وتهديد ترامب بفرض ضرائب على الأجهزة المصنعة بالصين ورغبة الشركة بعدم طرح جهازها بنفس سعر بلايستيشن 4 برو لأن هذا يمكن أن يلمح للاعبين بأنه لم يحدث هنالك أي قفزة أو تطور على صعيد القدرات وهذه رسالة سلبية لا يرغب أي أحد بنشرها بين زبائنه المحتملين.

عموماً هذه كانت التوقعات لسعر الجهاز مع سرد العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعره والعوامل التي قد تساهم بزيادة الكلفة مقارنة بالجيل الحالي، بالنسبة لكم أي سعر ترجحون ولماذا؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق