مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S وملخص قنابل Xbox ضد سوني!

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

وأخيراً ، أُسدل الستار على منصات الجيل المقبل من Xbox ، مشوار Xbox Series X الذي بدأناه معاكم في ديسمبر انتهى بالكشف عن سعره وميعاد إصداره ولكن ليس هذا كل شيء فلم تكتفي Xbox اليوم بهذه القنبلة بل قذفت مفرقعات نارية في وجه سوني وفي يوم تاريخي لمايكروسوفت استطاعت فيه أن تحول احتفالية منافستها بمرور 25 عاماً على Playstation من يوم مليء بالإحتفال لمأتم بالنسبة لها ، دعوني أخذكم في مقارنة بين Xbox Series X و Xbox Series S مع ملخص لكل ما حدث لأن لدي الكثير لأقوله..

أولاً : أخيراً ورسمياً: Xbox Series X قادم في 10 نوفمبر بسعر 500$!!

مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S !

قدرات منصة Xbox Series X !

دقة التصنيع : 7nm

الـ CPU أو المعالج : من نوع Zen 2 ثُماني الأنوية بتردد يصل حتى 3.8GHz في العادي و 3.6GHz عند تشغيل الـ Multithreading.

الـ GPU أوالمعالج الرسومي : من AMD معمارية RDNA 2 وسيأتي بـ 12.15 من التيرافلوبس أو TFLOPS مع عدد 52 وحدات معالجة أو CUs بتردد 1.825GHz

الـ RAM : لديه 16GB من نوع GDDR6 بسرعة 560GB/s لـ 10GB من الذاكرة أما الـ 6GB الباقية فستكون بسرعة 336GB/s

التخزين : سيتواجد به منفذ SSD من نوع NVMe وسعة تخزين 1TB رسمياً أي توقعوا شاشات شبه منتهية مع الإعتماد على معمارية Velocity والـ DirectX Storage API والـ Sampler Feedback Streaming لزيادة مُعامل الـ I/O بمعدل 2.5X عن المعدل الطبيعي.

دقة العرض المستهدفة والإطارات : تستهدف دقة 4K 60fps مع إمكانية اللعب على 120fps

مشغل الأقراص : متواجدة لدعم أقراص 4K UHD BluRay مع الـ HDMI 2.1 

ميعاد الإصدار : 10 نوفمبر

السعر : 500$

طالع : نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

اقرأ : المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

أما عن قدرات منصة Xbox Series S ؟!

دقة التصنيع : 7nm

الـ CPU أو المعالج : نفس نوع Xbox Series X ، من نوع Zen 2 ثُماني الأنوية بتردد يصل حتى 3.6GHz في العادي و 3.4GHz عند تشغيل الـ Multithreading (أي بالفعل أسرع من ) 

الـ GPU أوالمعالج الرسومي : من AMD معمارية RDNA 2 وسيأتي بـ 4 من التيرافلوبس أو TFLOPS مع 20 من وحدات المعالجة أو الـ CUs بتردد 1.565

الـ RAM : لديه 10GB من نوع GDDR6 بسرعة 224GB/s للـ 8GB من الذاكرة مع 56GB/s للـ 2GB المتبقية

التخزين : سيتواجد به منفذ SSD من نوع NVMe وسعة تخزين 512GB رسمياً أي توقعوا شاشات تحميل شبه منتهية مع الإعتماد على معمارية Velocity المتواجدة في Xbox Series X نفسه

دقة العرض المستهدفة والإطارات : ستعمل المنصة على 1440p بـ 60fps مع إمكانية الوصول لـ 120fps إلى جانب دعم 4K Upscaled 

مشغل الأقراص : لا يوجد ، Xbox Series S منصة رقمية بحتة..

ميعاد الإصدار : 10 نوفمبر 2020

السعر : 300$

للخلاصة ، إليكم صورة رسمية من موقع Xbox تضع المنصتين جنباً إلى جنب :

ما الهدف من Xbox Series S ؟

طبعاً الفروق واضحة ولكن يجب أن نضع الأمور في نصابها الصحيح لأن Xbox Series S غير قادم لمنافسة أخيه الأكبر طبعاً بل هو قادم لأجل التوسع واستقطاب جمهور جديد لا يهمه دقة عرض 4K أو قد لا يملك تلفاز 4K أصلاً وبالتالي كل ما يريده هي تجربة اللعب السلسة على 1080p و 1440p مستفيداً أيضاً بخواص الجيل المقبل نفسه سواء SSD ، معدل إطارات ، تفاصيل أكثر في اللعب إلى آخره وتقول Xbox عن المنصة الصغرى بأنها تحظى بقدرات الجيل الجديد كله حتى في تتبع الأشعة.

الفارق الوحيد بينها وبين Xbox Series X هي دقة العرض طبعاً ، وبسعر في المتناول مثل 300$ ، تعتبر Xbox Series S ملاذ للكثير من اللاعبين متوسطي الدخل والذين يريدون تجربة متميزة خالية من هالات الجيل المقبل التي قد تكون بلا داع في نظرهم وعليه ، تعتبر منصة متوازنة وحل وسطي جميل ستسقطب فئات مختلفة من اللاعبين وتقول عنه Xbox بأنه خطوة أولية قبل الدخول في عالم الجيل المقبل فعلياً وصنعته تلبيةً لمطالب البعض الذين لا يهتمون بالـ 4K أو لا يملكون تلفاز يدعمه..

طالع أيضاً : “الـ PC أقوى من المنصات المنزلية”..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

وكما ترون فـ Xbox Series X يتفوق !

تقريباً ، هناك تفوق رهيب بالأخص في عدد الـ TFLOPS لصالح Xbox Series X مع RAM أكثر ، مساحة تخزينية أكبر وهي تثمل مشكلة كبرى لـ Xbox Series S خصوصاً مع أحجام الألعاب الحالية !! كما نرى الفارق الأكبر في دقة العرض طبعاً ولكن المعالج تقريباً واحد للإثنين وبفارق بسيط يتفوق فيه XSX عن أخيه الأصغر ، المثير في الأمر أن معالج Xbox Series S سيكون أقوى أربع مرات من Xbox One وهو فعلياً أسرع من PS5 من حيث المعالجة ، لا تعليق الحقيقة..!!

مقال مهم : كل ما أنت بحاجة لمعرفته عن Xbox Series X ولماذا سيقلب موازين الجيل الجديد كُلياً ؟!

عدا ، ذلك يمكنك توقع كل الخواص والخدمات مدعومةً عبر المنصتين دون أي استثناء !!

دعونا نبدأ بالخواص التي ستتواجد في الإثنين بشكل رسمي :

  • دعم الـ 4K Media Playback
  • دعم تقنية تتبع الأشعة رسمياً لكليهما 
  • دعم خاصية Variable Refresh Rate
  • خاصية Variable Rate Shading
  • معامل تأخير شبه معدوم أو Ultra Latency Mode مما يعني سرعة استجابة سريعة لأداة التحكم بفضل الـ HDMI 2.1 
  • حجم Xbox Series S  سيكون أصغر حجماً بنسبة 60% عن Xbox Series X
  • دعم خاصية Sampler Feedback Streaming مع DirectX Storage API وهذا يعني 2.5X زيادة في الـ I/O الخاص بالمنصة.
  • التحصل على SSD سريع للغاية مدعوم بمعمارية Velocity من Xbox مما يعني انتهاء شاشات التحميل وندرتها مع خاصية الـ Quick Resume والتي تمكنك من التنقل عبر مختلف الألعاب بشكل لحظي مع الحفاظ على النقطة التي توقفت عندها في اللعب حتى ولو أغلقت المنصة لأسبوع ، كما ستدعم Xbox قطع الـ SSD الإضافية من نوع Seagate الخاص بها والتي يمكنك شرائها وحدها بشكل منفرد..
  • عوالم أكثر كثافة وأكثر ديناميكية
  • دعم الـ 120fps وتم إثباته بالفعل في مقطع عرضته لنا Xbox للعبتها Gears 5 وهي تعمل بأداء مذهل في الحقيقة! (اسحب لرؤية صورتين مهمين)

يمكنكم أن تشاهدوا النظرة التحليلية الرسمية من جانب Xbox تجاه منصتها الأضعف أدناه :

أداة تحكم واحدة !

ستطلق Xbox نسخة جديدة من أداة التحكم تحت مُسمى الـ Robot White وهي في الأغلب أداة التحكم التي تسربت منذ فترة قصيرة وستحظى بكل مميزات انعدام مُعامل التأخير أو الـ Latency مع زر للـ Share ، سهولة في المسك والتحكم لمختلف الأعمار ، ملمس خشن لضمان مسكة أكثر إحكاماً مع D-Pad هجين.

ولكن ماذا عن الخدمات ؟

مهرجان خدمات تقدمه Xbox مع كل من Xbox Series X و Xbox Series S على حد سواء بدعم لكل ما سأذكره لكم الآن :

خاصية Smart Delivery

تسمح لك بالتحصل على أفضل نسخة من أي لعبة على أي منصة جيل مقبل من Xbox ، تكفل لك الترقية المجانية لكثير من ألعاب الـ Cross Gen من الجيل الحالي وإلى الجيل الجديد ، كل التفاصيل عنها في المقالة أدناه :

موضوع يهمك : خاصية Smart Delivery من Xbox : مبدأ جديد للنسخ المحسنة قد يقهر Sony

استزد : سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

خدمة الـ Backward Compatibility 

تقريباً هي الستر والغطى على Xbox ، بخاصية كهذه ، ستتمكن من تشغيل كل ألعاب الأجيال السابقة من Xbox أي ما يعادل آلاف الألعاب حرفياً بصورة محسنة أيضاً على الجيل الجديد من حيث دقة العرض والإطارات فقط ، المشكلة التي تبادرت للكثيرين هي أن منصة Xbox Series S ستكون رقمية فقط وبالتالي ماذا سيكون موقف ألعاب الأجيال الماضية التي صدرت على قرص فقط ؟ لترد Xbox اليوم وتؤكد بأنه لا حل في هذه الحالة سوى شراء اللعبة من جديد ، لذا حاول أن تكون كل نسخ ألعابك القادمة رقمية فقط لتحصل على الدعم المضبوط وهذا ما ناقشناه بالضبط في مقالة قريبة :

من الآن وفوراً..لا تشتري النسخ الفيزيائية (القرص) لأي لعبة قادمة!

موضوع قد يهمك : بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

خدمة Xbox Game Pass Ultimate 

أفضل عرض في تاريخ الألعاب بدون شك ، توفر لك تلك الخدمة اللعب أونلاين بدلاً من الإشتراك فردياً في Xbox Live Gold مع إمكانية تجربة أكثر من 100 لعبة مختلفة بشكل مجاني طالما تدفع إشتراك شهري زهيد يقدر بـ 15$ فقط أضف لذلك ربط كل هذا الـ Ecosystem بالحاسب الشخصي ولعب كل تلك الألعاب المجانية عليه أيضاً..

اقرأ أكثر : خمس أسباب ترغمك بهم Xbox Game Pass على التفكير مرتين قبل شراء PS5!

مع خدمة XCloud السحابية عندما تتوافر في 15 سبتمبر المقبل والتي تتيح لك اللعب بأي دقة على أي جهاز خاص بك من منصاتك المنزلية للـ PC وحتى هاتفك الذكي إن كان يدعم نظام الأندرويد ، كل هذا بإشتراك 15$ فقط عزيزي القارئ ولكن للأسف XCloud لن تتوافر في الشرق الأوسط عند الإطلاق الرسمي!!

خدمة Xbox All Access 

هو نظام سيكفل لك منصاتها للجيل المقبل على دفعات شهرية ولمدة عام بدون فوائد ، بدون دفع مسبق وبدون أي استغلال لك كلاعب ، كل ما عليك فعله هو دفع 25$ شهرياً لمنصة Xbox Series S أو 35$ شهرياً لـ Xbox Series X وهذا سيكفل لك الآتي وعد معي :

  • التحصل على منصة جيل مقبل بشكل رسمي
  • إشتراك سنوي في خدمة Xbox Game Pass Ultimate والتي أصبحت توفر لك الآن 160 لعبة للتجربة المجانية فورياً وهذا من خلال ضم مكتبتها التي تضم 100 عنوان مع مكتبة EA Play التي تحتوي على 60 لعبة هي أيضاً 
  • اللعب أونلاين طبعاً عبر Xbox Live Gold 
  • التمتع بخاصية XCloud السحابية عندما تصدر في 15 سبتمبر المقبل..

هل كنت تتخيل أن تحصل على هذه القيمة فقط بـ 25$ ؟؟ المشكلة الوحيدة أن الخدمة لن تتوافر في الشرق الأوسط بل ستصدر مبدأياً في 12 دولة منهم أمريكا ، ، أستراليا ، كندا ، الدنمارك ، فنلندا ، فرنسا ، ، النرويج ، السويد ، بولندا وكوريا الجنوبية وتعد Xbox بأنها ستعمم الخدمة للجميع في وقت قريب..

مقال إضافي : تسعيرة 70$ للألعاب “كارثة” والـ PC أكبر مستفيد منها فكيف هذا؟

قائمة ألعاب الإطلاق الحالية !

تأجيل Halo Infinite لم يمنع Xbox من تقديم ألعاب متميزة ستختبر جيلها القادم بكل قوة ..

وقد أعلنت عن بعضهم اليوم كعناوين قادمة في 10 نوفمبر رسمياً:

  • لعبة Assassin’s Creed Valhalla مع دعم الـ 4K 60fps الكاملة على المنصات وهو ما دحض الشائعة القديمة التي زعمت بأن AC Valhalla ستعمل بـ 30 إطار فقط على Xbox Series X كما ستتضمن Textures أعلى بطبيعة الحال ، تنقل سريع وشاشات تحميل أقل بفعل الـ SSD مع تحسينات على الظلال وزيادة في كثافة التفاصيل على .
  • لعبة Watchdogs Legion ستصدر في 29 نوفمبر للجيل الحالي مع ترقية مجانية للجيل المقبل عبر Smart Delivery وتلك النسخة ستصدر 10 نوفمبر..
  • لعبة Yakuza Like A Dragon غيرت من ميعاد إصدارها ليصبح 10 نوفمبر أيضاً.
  • لعبة Dirt 5 ستصدر في 6 نوفمبر للجيل الحالي يتبعها ترقية مجانية لنسخة الجيل المقبل والقادمة بالتبعية في 10 نوفمبر
  • لعبة Gears Tactics في نفس اليوم بنسخة محسنة بكثير 
  • ألعاب Forza Horizon ستتواجد بنسخ مليئة بالتحسينات في نفس يوم الإطلاق.

لا ننسى أن Cyberpunk 2077 قادمة في 19 نوفمبر مع ألعاب مثل Destiny 2 Beyond Light في نفس يوم الإطلاق مع COD Black Ops Cold War و Outriders لذا تبدو الأمور جيدة جداً بالنسبة لـ Xbox.

اقرأ : إليكم ملخص حدث Xbox الممل وكل ما تم الإعلان عنه..”التفنن في الفشل”!!

طالع : إليكم الملخص الشامل لحدث PS5 المذهل وتحليلنا لكل ما تم عرضه!

ماذا عن ملخص أحداث اليوم ؟

الملخص هو أن Xbox أعلنت رسمياً عن سعر ، ميعاد إصدار ونافذة الطلب المسبق لـ Xbox Series X ليكون بـ 500$ ويصدر في 10 نوفمبر مع أخيه Xbox Series S في نفس اليوم والذي يأتي بسعر 300$ أما الطلب المسبق فسيفتح في 22 سبتمبر ، تلى ذلك الكشف عن عتاد Xbox Series S الذي ترونه أعلاه الآن مع للعبة Gears 5 على 120fps ، بعد ذلك بدأت الألعاب بالإعلان عن تغيير مواعيد إصدارها لتصير 10 نوفمبر كما قرأتم أيضاً وعلى صعيد آخر أعلنت Xbox عن خدمة Xbox All Access والتي شرحتها أعلاه كما ترون.

موضوع عابر : تمهل!! لهذه الأسباب..لا تشتري منصات الجيل المقبل فور صدورها مباشرةً!

وفي كانت القنبلة بضم خدمة EA Play بكل ألعابها لخدمة Xbox Game Pass Ultimate وهو ما يعني تحصلك على أكثر من 60 لعبة من EA مجاناً يشملون ألعاب مثل FIFA 20 ، NFS Heat ، سلسلة Mass Effect و سلسلة Battlefield مع Titanfall 2 عبر أي منصة عزيزي القاريء !!…بل سيحظى أصحاب الخدمة بخصومات قوية ، ولوج مبكر للألعاب قبل صدورها بعشر ساعات أمثال FIFA 21 وغيرها مع الحصول على الـ DLC إلى آخره أضف لكل ذلك الـ 100 من مكتبة Xbox Game Pass الأصلية ليصبح العرض مغرياً جداً الآن !

إذاً تلك كانت مقارنتنا لـ Xbox Series X مع Xbox Series S وملخص لكل ما حدث اليوم ، يا ترى كيف ستتمكن سوني من الرد خصوصاً بعد أن وضعتها مايكروسوفت في مأزق بنافذة الطلب المسبق تلك ؟ فيجب على سوني أن تكشف الآن عن كل شيء قبل 22 سبتمبر لذا سنتابع معكم المستجدات أول بأول ولحظة بلحظة !

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق