آراء اللاعبين: أي جهاز Xbox حظي بأفضل قائمة لألعاب الإطلاق؟ ولماذا؟

سعودي جيمر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في حلقة سابقة من آراء اللاعبين طرحنا سؤال إن كانت ألعاب الإطلاق ستؤثر بنجاح أجهزة و Xbox Series X|S أم لا؟ حينها فضل الغالبية خيار الشعبية وولاء الجمهور وبأنه يتفوق على نقطة ألعاب الإطلاق التي حلت بالمركز الثاني بالتصويت. وبما أن البعض يعيب على اكسبوكس القادم بناحية ألعاب الإطلاق وبأنه يفقد الحصريات وكلها ألعاب مشتركة مع الجيل الحالي فقررنا طرح موضوع يقارن بين ألعاب إطلاق أجهزة اكسبوكس عبر الأجيال لنرى أي جهاز برأيكم حظي بأفضل قائمة إطلاق؟، وهل فعلا تلك القائمة لعبت دور كبير بنجاح الجهاز أو فشله؟ وما كان وضع الألعاب المشتركة بين الأجيال؟

 Xbox

لنبدأ مع أول جهاز اكسبوكس تم طرحه بالسوق عام 2001 الجهاز حظي بـ 19 لعبة إطلاق 11 لعبة منها كانت حصرية. بالطبع كان هناك ألعاب رائعة مثل Halo, Dead or Alive 3, Project Gotham Racing لكن الأغلبية كانت ألعاب سرعان ما نسيناها مثل Shrek و TransWorld Surf ولكن الشيء الأبرز الذي طبع هذه القائمة أنها كانت أساس بناء عناوين جديدة للاكسبوكس لاسيما لعبة التصويب هيلو مع طغيان الألعاب الرياضية عليها.

4×4 EVO 2
Air Force Delta Storm
Arctic Thunder
Cel Damage
Dark Summit
Dead or Alive 3
Fuzion Frenzy
Halo: Combat Evolved
Mad Dash Racing
Madden NFL 2002
NASCAR Heat 2002
NASCAR Thunder 2002
NHL Hitz 20-02
Oddworld: Munch’s Oddysee
Project Gotham Racing
Shrek
Test Drive Off-Road Wide Open
Tony Hawk’s Pro Skater 2X
TransWorld Surf

اكسبوكس 360

هذا الجهاز الذي صدر عام 2005 حقق نجاحات هائلة لمايكروسوفت حيث جلب للاعبين مجموعة من العناوين الرائعة مع تدشين اللعب عبر الانترنت بوجود الاكسبوكس لايف. ألعاب الإطلاق كانت ممتازة مع مجموع 28 لعبة بينها 9 حصريات و9 ألعاب مشتركة بين جيلين. حيث كان ملاكه أول من يحصلون على ألعاب Condemned  و  Quake 4 والمفاجأة الأبرز كانت بحصرية Call of Duty 2 (لم تصدر للبلايستيشن 2) وزينت الرائعة Perfect Dark Zero القائمة كنجمة ساطعة. وكان واضحاً بالقائمة دعم الطرف الثالث الكبير للجهاز منذ أول يوم لطرحه وهذا انسحب لباقي عمره وكان سبب من أسباب نجاحه.

ألعاب إطلاق 360

ألعاب إطلاق Xbox Live Arcade

Call of Duty 2 Bankshot Billiards 2
Condemned: Criminal Origins Bejeweled 2
FIFA ‘06: Road to FIFA World Cup Gauntlet
GUN Geometry Wars: Retro Evolved
Kameo: Elements of Power Hexic HD (pre-installed on the hard drive)
Madden NFL 06 Joust
NBA 2K6 Mutant Storm Reloaded
NBA Live 06 Outpost Kaloki X
Need for Speed: Most Wanted Smash TV
NHL 2K6 Zuma
Perfect Dark Zero
Peter Jackson’s King Kong
Project Gotham Racing 3
Quake 4
Ridge Racer 6
Tiger Woods PGA Tour 2006
Tony Hawk’s American Wasteland
Amped 3

اكسبوكس ون

جهاز الجيل الحالي صدر عام 2013 وقدم لنا 22 لعبة إطلاق بينها 8 ألعاب حصرية للجهاز Fighter Within, Forza Motorsport 5, Dead Rising 3,  والتحفة التقنية  Ryse: Son of Rome بجانب 14 لعبة كانت مشتركة مع الجيل السابق. وكما الأجيال السابقة كان لألعاب الرياضة حصة الأسد هنا بجانب ألعاب الكينيكت الذي كان سبب في فشل إطلاقة الجهاز بسبب ربط مايكروسوفت هذه الكاميرا مع جهازها فأصبح السعر مرتفع للغاية. لكن إذا ما قارنا هذه القائمة أدناه بألعاب إطلاق بلايستيشن 4 فصراحة أنا أراها تتفوق على جهاز سوني ورغم هذا لم تسعف هذه القائمة اكسبوكس ون بأيام إطلاقه الأولى.

Angry Birds Star Wars
Assassin’s Creed IV: Black Flag
Battlefield 4
Call of Duty: Ghosts
Crimson Dragon
Dead Rising 3
FIFA 14
Fighter Within
Forza Motorsport 5
Just Dance 2014
Killer Instinct
LEGO Marvel Super Heroes
Lococycle
Madden NFL 25
NBA 2K14
NBA Live 14
Need for Speed: Rivals
PowerStar Golf
Ryse: Son of Rome
Skylanders Swap Force
Zoo Tycoon
Zumba Fitness World Party

 اكسبوكس سيريس اكس

أخيراً وصلنا للجيل التاسع ومثير الجدل بنقطة قائمة ألعاب الإطلاق سيريس اكس وسيريس اس – دليلك الشامل لألعاب إطلاق الجيل الجديد -، هنا غابت تماماً الألعاب الحصرية من الطرف الأول بعد تأجيل لعبة Halo Infinite والبعض ينتقد بأنه يفتقد الحصريات وكل ألعابه مشتركة مع الجيل الحالي، لكن من خلال نظرة سريعة على القوائم أعلاه نلاحظ أنه لطالما صدرت الأجهزة مع ألعاب مشتركة بين الأجيال وهذا قد لا يكون عيب.  أما من ناحية الحصريات فمايكروسوفت استطاعت عبر صفقة مع سيجا خطف ياكوزا من أحضان بلايستيشن وجلبها لجهازها باليوم الأول وهذه ضربة معلم. لكن علينا الاعتراف كذلك بأن هذه أول مرة تكون جل ألعاب الإطلاق مشتركة مع الحاسب أو اكسبوكس ون أو كليهما معاً.

Assassin’s Creed Valhalla
Destiny 2: Beyond Light
Devil May Cry 5: Special Edition
Gears Tactics
Gears 5 نسخة محسنة
Tetris Effect: Connected
Watch Dogs Legion
Yakuza: Like a Dragon
Observer: System Redux
Forza Horizon 4
Maneater
NBA 2K21
Fortnite
FIFA 21
Dirt 5
Marvel’s Avengers
The Falconeer

إذاً هذه كانت قوائم ألعاب إطلاق أجهزة اكسبوكس جميعها، ونود أن تشاركونا بالإجابة على سؤال حلقة من خلال الرد على التغريدة أدناه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق