آراء اللاعبين: هل سيتفوق جهاز بالمبيعات على أجهزة بلايستيشن السابقة؟

سعودي جيمر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في إحدى حلقات آراء اللاعبين تساءلنا كيف ستنعكس خطوات مايكروسوفت من الاستحواذات والاهتمام بالخدمات على حجم الإقبال على أجهزة اكسبوكس سيريس وكيف ستترجم بالمبيعات؟ وإن كان هذه الأجهزة ستتفوق بمبيعاتها على مبيعات اكسبوكس ون واكسبوكس 360 وحينها رأت الأغلبية بأنه يستطيع التفوق على اكسبوكس ون ولكن سيكون أقل من اكسبوكس 360. الآن حان الوقت لنفتح صفحة التوقعات لأداء

بالنسبة لآراء المحللين نجد الكثير منهم متفائل بإمكانية تحقيق الجهاز أرقام عالية فمثلا وكالة Ampere تتوقع أن تكون مبيعات موسم الأعياد لأجهزة بلايستيشن 5 نحو 5 مليون أي أكثر من مبيعات بلايستيشن 4 بنهاية 2013 التي كانت تقدر بـ 4,2 مليون وحدة مع توقعات ببلوغ مبيعات بلايستيشن الجيل التاسع 67,3 مليون حتى نهاية 2024.

أيضاً المحلل دانييل أحمد يتوقع أن يتفوق بلايستيشن 5 في عامه الأول على ما حققه بلايستيشن 4 كما أن  وكالة Rakuten المالية  أشارت إلى أن جهاز بلايستيشن 5 سيتمكن من بيع 200 مليون وحدة طيلة فترة حياته (المتوقع أن تكون 7 سنوات) أي سيتفوق على أكثر جهاز منزلي مبيعاً بالتاريخ وهو بلايستيشن 2 الذي تقدر مبيعاته بنحو 157 مليون وحدة مباعة تقريباً. كذك شركة الأبحاث والتحليلات DigiTimes كانت قد نشرت تقريرًا تتنبأ فيه عن حجم مبيعات PS5. حيث ذكرت فيه بأنه قد تصل شحنات بلايستيشن 5 إلى 120-170 مليون وحدة عند بلوغه العام الخامس في الأسواق، وهذا يُقارن بـ 110 مليون وحدة شُحنت لجهاز PS4 منذ إطلاقه في نوفمبر 2013.

PS5

أما من ناحية سوني فهي متفائلة للغاية بأداء جهازها الجديد جيم رايان رئيس بلايستيشن كان قد توقع تفوق بلايستيشن 5 بالمبيعات على PS4 بالعام المالي الأول. وأكدت سوني رسميا أن الحجوزات المسبقة لجهاز بلايستيشن 5 في أول 12 ساعة من فتح باب الطلب المسبق بأمريكا أضخم لألعاب الفيديو كانت تساوي ما حققه PS4 من حجوزات في أول 12 أسبوع من فتح الطلب المسبق عليه عام 2013.

المدير المالي للشركة اليابانية Hiroki Totoki كان قد توقع تخطي PS5 لحاجز 100 مليون وحدة خلال دورة حياته وهو نفس الرقم الذي تحقق مع جميع أجهزة بلايستيشن باستثناء PS3 الذي وصلت مبيعاته إلى 87.4 مليون وحدة حتى مارس 2017.

بينما لا يزال PS2 هو الجهاز الأكثر مبيعًا من سوني ومنصة الألعاب الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم، حيث تم بيع أكثر من 157 مليون وحدة، ويأتي PS4 حاليًا في المرتبة الثانية، حيث تم بيع 113.5 مليون وحدة، يليه PS1 مع 102.4 مليون وحدة مباعة.

قبل أيام فقط أعلنت سوني رسميا تفوُّق إطلاق جهاز بلايستيشن 5 على جميع إطلاقات أجهزة بلايستيشن السابقة على الرغم من النقص الهائل في الشحنات. هذا كله يعزز احتمال تحقيق الجهاز لأداء تجاري مذهل وهناك من يتوقع فعلاً تفوقه على أجهزة بلايستيشن السابقة وهذا لأسباب عدة.

Project Athia

وضع سوني الآن قوي بسبب امتلاكها عناوين جصريات قوية ينتظرها بشوق جمهور بلايستيشن سيكون لهاد دور كبير في قرارات اللاعبين للتوجه نحو بلايستيشن 5 والبداية فقط كانت مع مايلز موراليس وإعلانات هورايزون 2 و God of War الجديدة وهذه ليست إلا البداية فقط كما يقول جيم راين كذلك سوني لديها علاقات قوية مع الطرف الثالث وهي تدفع المال لتكسب حصريات لجهازها من هذه الشركات والبداية أيضاً كانت قوية مع فاينل فانتسي الجديدة و Project Athia من سكوير انكس. وستعطي الشركة زخماً أكبر للجهاز بحال استمرت بابتكار العناوين الجديدة كلياً فلا ننسى أن هذا هو ما ساعد بلايستيشن 3 وأنقذه من فشل محتم كاد ينهي علامة بلايستيشن للأبد لولا القوة السحرية لحصريات سوني وجرأة الابتكار لدى فرقها المبدعة.

وهناك من يقول بأن سوني منحت اللاعبين مغري لجهازها وهي تبيعه بخسارة مالية لأنها قررت مطابقة سعر المنافس وفوق ذلك هناك إصدار رقمي بنفس المواصفات التقنية ولكن بسعر مغري 400 دولار قد يجذب المزيد من اللاعبين، ومع وجود مواصفات تقنية عالية في أجهزة الجيل الجديد فإنها قد تجذب أكثر لاعبي eSport لاقتنائها بدل الحاسب كما أن الظروف الاقتصادية التي فرضها ستجعل اللاعبين يفضلون شراء جهاز منزلي بدلاً من الحاسب بسبب رخص أسعارها وبنفس الوقت فإن انتقال الكثيرين للعمل من المنزل سيعني بأنه بات لديهم متسع أكبر من الوقت سيبحثون عن وسيلة ترفيه لملئ تلك الأوقات بها.

بالختام نود في هذه الحلقة من آراء اللاعبين سؤالكم عن توقعاتكم لمبيعات أجهزة بلايستيشن 5 فهل سينجح بانتزاع لقب الأكثر مبيعاً من بلايستيشن 2 أم أنه سيعاني كالبلايستيشن 3 أو بسهولة سيقارب رقم الجيل الماضي؟ بانتظار إجاباتكم رداً على تغريدتنا أدناه مع ذكر الأسباب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق