الارشيف / العاب / سعودي جيمر

أبرز مناسبات الذكرى السنوية بصناعة ألعاب الفيديو في يونيو 2022

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

نعود مجدداً في مقال  حدث في مثل هذا الشهر لنتحدث عن أبرز الأحداث في تاريخ الصناعة التي نحتفل بعيد ميلادها في يونيو 2022 و الذكرى السنوية التي يصادف حدوثها هذا الشهر.

نحتفي هذا الشهر بالذكرى 40 لإصدار لعبة Tron Arcade Game التي طورها Bally Midway وصدرت عام 1982 وهي تتألف من أربعة ألعاب فرعية مستوحاة من Walt Disney Productions الشهير Tron حيث يتحكم البطل بشخصية Tron إما بالشكل البشري له أو التحكم بالمركبة الطائرة وذلك عبر عصا التحكم joystick. القصة تدور حول مبرمج يُسحب إلى داخل كمبيوتره ليعيش في عالمه الإلكتروني. يتمحور الفيلم حول لعبة ينبغي على لاعبيها قطع الطريق على بعضهم فيها بواسطة دراجاتهم النارية التي تترك أثراً خطياً خلفها.

هدفك باللعبة هو تحقيق نقاط والتقدم عبر 12 مرحلة مختلفة مسماة على اسم عدد من لغات البرمجة مثل RPG, COBOL, BASIC, FORTRAN, SNOBOL, PL1, PASCAL, ALGOL, ASSEMBLY, OS, JCL, USER.

أيضاً يصادف هذا الشهر الذكرى السنوية 20 لطرح Dead to Rights والتي تم تطويرها ونشرها بواسطة Namco، وصدرت عام 2002. في هذه القصة يتعين على اللاعب أن يتبنى دور Jack Slate الذي يحصل على أخبار مقتل صديقه. يغضب ويخرج لينتقم من جريمة القتل تلك. وهو طبعاً لن يكون بمفرده بل سيرافقه كلب مخلص يساعده كثيرًا ويستطيع الاستماع إلى أوامر اللاعب. يمكن لرفيقه أن يقتل العدو ويحضر كل الأشياء التي رافقه.

وهي لعبة تستخدم رسومات ومرئيات مذهلة. يمكن لعب اللعبة كلاعب واحد. الأصوات في اللعبة مثيرة جدًا حقًا كما أن صوت الأسلحة يعطي تأثيرًا واقعيًا. كما أنه يزيد من اهتمام اللاعبين ببعض، الاستخدام المثير للحوارات. وخاصة خطوط حوار جاك. التمثيل الصوتي مثير للاهتمام أيضًا في هذه اللعبة.

ولعل اللعبة الأكثر تميزاً في مقالنا اليوم هي Spec Ops: The Line وهي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الثالث، طوّرها الأستوديو الألماني  Yager Development وقام بنشرها تو كي جيمز. يتحكم اللاعب في الكابتن مارتن ووكر، الذي يتم إرساله إلى دبي بعد كارثة مع فريق من نخبة دلتا فورس في مهمة إعادة المدينة المرتزقة. مع تقدم اللعبة، يبدأ ووكر في شعور بالهلوسة ويدرك ببطء رعب الحرب ونتائجها الكارثية. إلى أن تتحول أفعاله من البطولية إلى الوحشية، مما يدفع اللاعبين إلى التساؤل ما إن كان الشخص نفسه الذي بدأت اللعبة معه، لتتوضح في حقيقته الصادمة.

أكثر ما شدنا لهذه اللعبة هو قصتها العميقة والمؤثرة. اللعبة حظيت بمراجعات إيجابية وركز الثناء على السرد وموضوعاته، ولكنها مع الآسف لم تحظ بالنجاح التجاري الذي تستحقه. بالرغم من كونها تعتبر المثال الساطع لكيف يمكن أن تقدم لعبة حربية طور قصة محترم مع سرد رائع وليس طوراً تسليكياً عابراً، وفي 2012، وصف كبير مصمميها “كوري دافيس” اللعب الجماعي بأنه “نموٌ سرطاني” وأن ميكانيكا اللعب “تعرضت للاغتصاب من أجل إضافته”، وأنه في النهاية، “كان مضيعةً للمال”. طبعاً عدم تجاحها التجاري جعل مطورها يبتعد عن فكرة تقديم جزء جديد منها حتى أن مؤلفها ذكر ذات يوم بأنهم يفضلون أكل زجاج مكسور على تطوير جزءٍ ثانٍ.

أدناه تجدون قائمة بأهم المناسبات للذكرى السنوية في هذا الشهر:

The House of the Dead III (20th) – June 1
Dead to Rights (20th) – June 3
Digimon World 3 (20th) – June 5
Mega Man Battle Network 2 (20th) – June 12 (North America)
Gravity Rush (10th) – June 12
Lollipop Chainsaw (10th) – June 12
Neverwinter Nights (20th) – June 16
Pokémon Conquest (10th) – June 18
Quantum Conundrum (10th) – June 21
Shantae (20th) – June 22
Stuntman (20th) – June 23
Spec Ops: The Line (10th) – June 26
Tron Arcade Game (40th) – Summer 1982

إذاً هذه أبرز أحداث الذكرى السنوية المصادفة في يونيو 2022 ويبقى أن نعرف هل ستقوم الشركات بالاحتفال بهذه المناسبات عبر الإعلان عن ألعاب تخص المناسبة أو إعادة إحياء بعض الألعاب الكلاسيكية أم ستمر تلك المناسبات مرور الكرام؟ ما رأيكم أنتم؟ وما توقعاتكم للاحتفال بأبرز المناسبات؟

ias

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا