عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

الضمان الاجتماعي المطور.. ما المقصود بالقبول النهائي للشكوى المالية؟

يستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مساعدة الأسر والأفراد الأكثر احتياجًا للدعم المادي لتحسين الحالة المعيشية الخاصة بهم.

ويدعم الضمان الاجتماعي الفئات الأشد احتياجًا لتحسين حالتهم المعيشية، لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، بما في ذلك خدمات التأهيل والتدريب والتمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها.

القبول النهائي للشكوى المالية

بعد دراسة الشكوى المالية وظهور صحتها يتم قبولها نهائيًا من المشرفين المختصين، وعندها تتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن المبالغ غير المصروفة، وفي حال تقرر استحقاق المستفيد للتعويض فيتم صرف المبلغ المستحق في الدفعة التالية مباشرة.

دراسة الأهلية للمستفيدين

تكون دراسة الأهلية لجميع المستفيدين شهريًا بدءًا من تاريخ 5 ميلادي من كل شهر، حتى صدور الأهلية بتاريخ 27 ميلادي، وفي حال تم التحديث في فترة دراسة الأهلية فلن تنعكس التغييرات إلا في الشهر التالي من التحديث.

ويمكن للمستفيد تحديث البيانات كحذف أو إضافة تابع أو تغيير أي معلومات تمت إضافتها بالملف الموحد من تاريخ 20 إلى 4 ميلادي من كل شهر.

متى يوقف صرف معاش الضمان؟

يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي في حالات محددة، عند وقوع أحدها يستوجب النظام إيقاف الصرف عن المستفيد، منها:

  • - وجود أصول مالية أو عينية مرتفعة لدى الشخص المستفيد من الضمان الاجتماعي.
  • - رفض المستفيد لزيارة الباحث المنزلية.
  • - ثبوت عدم جدية المستفيد في البحث عن العمل، ومن ذلك التقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة.

ما شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور؟

  • - أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة باستثناء "المرأة غير المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل.
  • - أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.
  • - أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • - إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًا.
  • - ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • - ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية.
  • - لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا