أول تعليق لترامب على «حرب أرمينيا وأذربيجان»: سنسعى لوقف إطلاق النار

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واشنطن تتابع الأحداث «باهتمام كبير»

قال الرئيس دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة تسعى إلى وقف العنف بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف ترامب أن بلادنا تتابع أحداث العنف الدائر في منطقة القوقاز بين أرمينيا وأذربيجان باهتمام كبير، وسنسعى إلى وقف القتال بين الطرفين، ولدينا كثير من العلاقات الجيدة حيال اتمام ذلك، وفق رويترز.

توالت الأحداث سريعة وعاصفة، ما بين قصف وغارات جوية وقتال بالدبابات وطائرات الهليكوبتر المدمرة؛ ليندلع قتال عنيف وتتقاتل أرمينيا وأذربيجان مجددًا؛ بسبب منطقة متنازع عليها جنوب القوقاز منذ سنوات.

وألقى كلا الجانبين باللوم على الآخر في القتال. وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن الجيش شن هجومًا مضادًا لوقف الأنشطة العسكرية لأرمينيا وحماية أمن الشعب. وتحدثت الوزارة عن إسقاط مروحية.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أن القوات المسلحة الأذربيجانية شنت هجومًا معاديا، قائلًا: إن المسؤولية الكاملة عن ذلك تقع على عاتق القيادة العسكرية والسياسية لأذربيجان. لذلك استخدمت أرمينيا طائرات الهليكوبتر والطائرات دون طيار. وتحدثت وزارة الدفاع عن إسقاط طائرتين هليكوبتر أذربيجانيتين وعدة دبابات مدمرة، كما قتل مدنيون في القتال، بحسب الطرفين.

ودعت الأمم المتحدة في بيان، إلى الوقف الفوري للقتال وتهدئة التوترات والعودة إلى مفاوضات مجدية دون تأخير. وأضافت أن أمينها العامّ أنطونيو جوتيريش، سيتحدث إلى كل من رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا، مبديًا قلقه البالغ بشأن استئناف الأعمال العدائية المسلحة، وأدان استخدام القوة، معلنًا أسفه لسقوط ضحايا، بمن فيهم السكان المدنيون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق