اجتماعي / الكشافة تقدّم ورقة عمل "أنشطة وبرامج المسنيِّن .. الكشفية ورعاية المسنين نموذجاً"

وكالة الأنباء السعودية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

20 صفر 1442 هـ الموافق 07 أكتوبر م واس
دعا الأمين العام لجمعية الكشافة العربية الدكتور صالح بن رجاء الحربي ، إلى أهمية تعزيز إشراك المسنين وذويهم في البرامج والأنشطة المجتمعية لإبراز إسهام المسن في المجتمع وترسيخ النظرة الإيجابية نحوه ، وتوجيه البحوث العلمية لإعطاء أهمية دراسة الأنشطة والبرامج والقضايا والمشكلات المرتبطة بها ، والتعرف على أفضل الأساليب والممارسات في تصميم البرامج النافعة .
جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها بعنوان " أنشطة وبرامج المسنين .. الكشفية ورعاية المسنين نموذجاً " ، في اللقاء الافتراضي " جودة حياة كبار السن بين الواقع والمأمول " ، الذي نظمته جمعية رُحماء لرعاية المسنين بالأحساء التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين.
وأكد الحربي خلال الورقة ، أنّ كبار السن جزء من هذا المجتمع ولابد من التأكيد على أنّ دورهم فعال ، ويمثلون بيت الخبرة التي توسع الأفق وتديره بحكمتها ، ومن المهم اكتشاف هوايات المسنين والعمل على تنميتها لشغل وقت فراغهم ، والعمل على تنفيذ شراكات مجتمعية لتوفير بيئة صديقة لكبار السن مليئة بالأنشطة والبرامج المناسبة لهم ، و ضرورة عمل توعوية وتدريبية للأسر القائمة على رعاية المسنين لاحتضان المسنين وتوجيههم لأفضل الممارسات بشأن الأنشطة والبرامج المناسبة لهم ، والدعوة الى تصميم دبلوم مهني متخصص في تصميم وتنفيذ وتقويم برامج كبار السن.
وأشار إلى أنّ جمعية الكشافة اهتمت بشريحة المسنين انطلاقا من مبادئ الحركة الكشفية التي تضمنت إحدى مفرداتها القيام بالواجب نحو الآخرين ، كما أن وعد الكشافة أكد على أن يُساعد الكشاف الناس ، بالإضافة إلى القانون الكشفي الذي تضمنت بنوده أن يكون الكشاف نافعًا ، كما أنّ مدلولات التحية الكشفية أشارت إلى أن يحترم الصغير الكبير ، والمشاركة المجتمعية كعنصر من عناصر الطريقة الكشفية.
وأفاد في ورقته أنّ الجمعية من خلال قطاعاتها المختلفة في جميع أنحاء المملكة اعتادت على القيام بمساعدة المسنين عن طريق تنفيذ الكثير من البرامج التي تعمل على الترويح عنهم ، كما توليهم خلال موسم الحج وفي شهر المبارك أهمية قصوى.
// انتهى //
22:24ت م
0262
2142438.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق