أردوغان يواصل التنكيل بالمعارضة.. أحكام بالسجن مدى الحياة ضد 3000 شخص

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بزعم المشاركة في الانقلاب الفاشل..

واصل النظام التركي رئاسة رجب طيب أردوغان، انتقامه من معارضيه، إلى حد إصداره أحكام بالسجن مدى الحياة على 337 متهمًا بينهم ضباط وطيارون في سلاح الجو التركي؛ ليرتفع بذلك عدد المحكوم بهذه العقوبة لأكثر من 3000 شخص.

وأصدرت محكمة في أنقرة، الخميس، أحكامًا بالسجن مدى الحياة على 337 متهمًا، بينهم ضباط وطيارون في سلاح الجو التركي، في ختام المحاكمة المعروفة بمحاولة الانقلاب الفاشلة، التي استهدفت أردوغان عام 2016.

وتمت إدانة هؤلاء الأشخاص بزعم محاولة الانقلاب على النظام الدستوري ومحاولة اغتيال الرئيس وجرائم قتل متعمدة، على ما جاء في ملخص للحكم، بحسب فرانس برس.

وحكم على 60 شخصًا بعقوبات بالسجن لمدد مختلفة، فيما برئ 75 في ختام هذه المحاكمة التي شملت نحو 500 متهم.

ومن الأشخاص المحكوم عليهم طيارون وضباط ومدنيون بزعم قيادة  محاولة الانقلاب من قاعدة أكنجي ليل 15-16 يوليو 2016.

وحكم على غالبية هؤلاء المتهمين بالسجن مدى الحياة مع ظروف مشددة للعقوبة.

ويشمل ذلك ظروف سجن أكثر صرامة، وهي عقوبة حلت في الترسانة القانونية التركية مكان عقوبة الإعدام التي ألغيت العام 2004.

وتجرى محاكمات أخرى مع عدد أكبر من المتهمين. فيحاكم 520 شخصا في إطار قضية على ارتباط مع نشاطات الحرس الجمهوري خلال ليلة الانقلاب الفاشل. وأنجز حتى الآن ما لا يقل عن 289 محاكمة مرتبطة بهذه المحاولة فيما تتواصل عشر محاكمات.

وأدانت المحاكم حتى الآن نحو 4500 شخص، صدر الحكم على ثلاثة آلاف منهم تقريبًا بالسجن مدى الحياة على ما تظهر الأرقام الرسمية.

ويتهم أردوغان الداعية فتح الله جولن بالتخطيط لمحاولة الانقلاب هذه. ويقيم جولن الحليف السابق للرئيس التركي في الولايات المتحدة وهو ينفي أن يكون يقف وراء محاولة الانقلاب.

وجدير بالذكر أن السلطات تلاحق دونما هوادة أنصار جولن منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، وقد قامت بعمليات توقيف لا سابق لها في تاريخ تركيا الحديث. وأوقف عشرات آلاف الأشخاص وأقيل أكثر من 140 ألف شخص من مناصبهم. وتستمر التوقيفات حتى اليوم مع أن وتيرتها تراجعت بعد خمس سنوات على محاولة الانقلاب.

اقرأ أيضًا: 

الجيش الليبي يعلن إسقاط طائرة تجسس تركية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق