بتهم التحريض.. الديمقراطيون يستعدون للتصويت على عزل ترامب

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حال رفض بنس التحرك..

يخطط الديمقراطيون في مجلس النواب لإجراء تصويت، يوم غد الأربعاء، على عزل الرئيس المنتهية ولايته، دونالج ترامب، ما لم يوافق نائبه، مايك بنس، على عزل الرئيس من منصبه بالبيت الأبيض.

وقدم الديمقراطيون بالمجلس، الاثنين، بنود العزل ضد ترامب لدوره في تحريض وتحريك الحشود التي هاجمت مبنى الكونجرس، الأسبوع الماضي، وحددوا، يوم غد الأربعاء، موعد للتصويت واتهام الرئيس بالتحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة إذا لم يتحرك بنس أولًا، حسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وسيجرى داخل مجلس النواب، مساء الثلاثاء، تصويتًا لتوجيه الدعوة رسميًا إلى مايك بنس لتفعيل المادة 25، وإعلان أن «الرئيس ترامب غير قادر على القيام بواجبات مكتبه، على أن يتولى هو سلطاته على الفور كرئيس بالنيابة»، وهو ما قوبل بمعارضة بالإجماع من قبل الجمهوريين.

وفي صباح الأربعاء، سيبدأ مجلس النواب النقاش بشأن قرار العزل، والسير صوب تصويت عام بنهاية اليوم ما لم يوافق السيد بنس على هذه المطالب.

وسبق وأعرب بنس أنه من غير المحتمل أن يجبر الرئيس ترامب على التنحي، كما لا يتوقع أي من الحزبين أن يتخذ ترامب هذا القرار من تلقاء نفسه.

وأشارت الصحيفة إلى تحرك سريع استثنائي داخل المجلس، مع استدعاء قادة لجان المجلس للنواب وواضعي القوانين، الذين لا تزال تخيم عليهم الصدمة بسبب اقتحام مبنى «كابتول» في واشنطن.

وأثار هذا الجدل صدعًا كبيرًا داخل الحزب الجمهوري، مع موافق كثير من النواب على ضرورة عزل ترامب، فيما يقف آخرون خلف الرئيس وحشود الناخبين الموالين له. إضافة إلى نشوب خلافات شديدة فيما بينهم، مع توجيه اللوم إلى بعضهم البعض بشأن أحداث مبنى «الكابيتول»، وتوجيه اتهامات بخلق هذه الأجواء القابلة للاشتعال التي سمحت لتجمع مؤيد لترامب بالتحول إلى حصار مميت.

وفيما يتواصل الجدل داخل أروقة الكونجرس، سرعت سلطات تنفيذ القانون الفيدرالية جهودها لتحصين مبنى الكونغرس قبيل مراسم تنصيب الرئيس المنتخب، جو ، والمقررة في العشرين من الشهر الجاري.

وأعلنت السلطات خططًا لنشر قرابة 15 ألف من عناصر الحرس الوطني، وإقامة منطقة محصنة متعددة الطبقات مع نقاط تفتيش حول مبنى الكونغرس، خصوصًا غد الأربعاء مع اجتماع النواب للتصويت على بنود العزل.

وتقول السلطات الفيدرالية إنها تستعد لموجة من التظاهرات المسلحة في عواصم الولايات الخمسين، وفي واشنطن خلال الأيام التي تسبق مراسم التنصيب.

ومن جهته، أوضح بايدن، في تصريحات مساء الاثنين، أنه لن يقف في طريق إجراءات العزل، وسيحاولة التقليل من التأثير الذي قد تحدثه محاكمة طويلة المدى في مجلس الشيوخ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق