فنزويلا: لقاح «سبوتنيك في» الروسي بدون آثار جانبية

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد تجربته على المتطوعين

أثبت علماء المناعة في فنزويلا عدم ظهور آثار جانبية خطيرة للقاح الروسي «سبوتنيك في» المضاد لفيروس ، لدى المتطوعين الذين حصلوا على جرعة أو جرعتين منه.

 وقال العالم في مجال المناعة، ألكسيس إيبوليتو جارسيا، الذي يشرف على الأبحاث حول اللقاح في فنزويلا، إنه لم تُسجل أي آثار جانبية خطيرة لدى المتطوعين الذين تم تطعيمهم باللقاح، بحسب موقع «آر.تي» الروسي، الإثنين.

 وأوضح جارسيا في كلمة نُشرت في صفحة الرئيس نيكولاس مادورو، على موقع «»، أن هناك تقارير عن آثار جانبية خفيفة مثل الصداع وألم في موقع الحقن، ولم يتم تسجيل آثار جانبية خطيرة أو حالات وفاة بين المتطوعين، مشيرًا إلى أن ذلك ينطبق أيضًا على بقية التجارب والأبحات التي تم إجراؤها في بلدان أخرى، مثل روسيا والأرجنتين.

 ووفقا لعالم المناعة الفنزويلي، تم اختيار 300 شخص للمشاركة في تجربة اللقاح الروسي في فنزويلا، وقد تلقى بالفعل أكثر من 200 منهم الجرعة الأولى وتلقى 40 جرعتين.

 ووقعت فنزويلا عقدا مع روسيا لشراء «سبوتنيك في»، ومن المنتظر أن تحصل فنزويلا على الدفعة الأولى المكونة من 10 ملايين جرعة في المستقبل القريب للبدء الفوري في عمليات التطعيم الجماعي.

اقرأ أيضًا:

دراسة تكشف عن الأعراق الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

«تراجع ملحوظ».. مصر تسجل 680 إصابة جديدة بفيروس كورونا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق