فوربس تتوقع تحقيق «أرامكو» أرباحًا بـ80 مليار دولار في

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكدت أنها لعبت دورًا في تنويع اقتصاد المملكة..

أكد تقرير لمجلة «فوربس» الأمريكية، احتفاظ شركة «أرامكو» بالمركز الخامس على قائمة أكبر 2000 شركة في العالم، متوقعة تحقيق ربح لعملاق «أرامكو» بنحو 80 مليار دولار خلال العام الجاري.

ونقلت «فوربس» عن خبراء قولهم إنه «يجري تداول أسهم الشركة في عالمٍ خاص بها، بما يعكس  إيمان المستثمرين  برؤية ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان».

وحسب موقع «الشرق»، ذكرت «فوربس»، أن «ولي العهد أثار الدهشة عندما كشف في مقابلة تلفزيونية في أبريل الماضي، أن المملكة تجري محادثات لبيع حصة إضافية قدرها 1٪ من الشركة العملاقة للنفط».

ونقلت المجلة عن أوزوالد كلينت، محللٌ شؤون النفط بشركة «برنشتاين للأبحاث»، قوله «إن أرامكو تُتداول في عالمٍ خاص بها، بمكرر ربحية يعادل 21 ضعفًا للأرباح المتوقعة للعام الجاري، والتي تبلغ حوالي 80 مليار دولار، مقابل مكرر ربحية 13 ضعفاً فقط للشركات الغربية الكبرى مثل «إكسون موبيل» و«شيفرون»، و6 أضعاف للشركات الصينية الكبرى، وشركة «روسنفت» الروسية».

وقالت «فوربس»، إن «أرامكو" لعبت دوراً في تنويع اقتصاد المملكة وتمكينه من الصمود في مواجهة التحديات؛ إذ أعطت صندوق الاستثمارات العامة ، 69 مليار دولار العام الماضي، مقابل امتلاك 70٪ من أسهم عملاق الكيماويات السعودي، الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك».

وأضاف تقرير المجلة، أن الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو»، أمين الناصر، رجح في تقريرٍ نُشِرَ أخيراً، أن توظف الشركة براعتها الهندسية وإمكانياتها في إدارة المشروعات وتستغلها في اقتراح مشروعات ضخمة متعددة تُعزز التنوع الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: 

بالفيديو.. فوربس: أرامكو السعودية الشركة الأعلى قيمة في العالم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق