مطالب بالكونجرس لمراجعة المساعدات العسكرية إلى إسرائيل

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد ليلة دامية من قصف قوات الاحتلال في غزة..

دعا نواب من الحزب الديمقراطي بالكونجرس إلى مكثفة للمساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل، والتي تقدر بمليارات الدولارات سنويًا، مع اشتداد وتيرة القصف الإسرائيلي للأحياء المدنية في قطاع غزة. 

وقال النائب في مجلس الشيوخ، بيرني ساندرز، في تغريده نشرها مساء الأحد: «حجم الدمار في غزة لا يمكن تصوره، علينا الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار. قتل الفلسطينيين والإسرائيليين يجب أن يتوقف». 

وتابع: «علينا كذلك إمعان النظر في المساعدات العسكرية السنوية التي تقدر بحوالي أربعة مليارات دولار إلى إسرائيل. من غير القانوني دعم انتهاكات حقوق الإنسان»، حسبما نقلت صحيفة «واشنطن إيكزامنر» الأمريكية. 

وتساهم المساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل في تشغيل ودعم نظام القبة الحديدية الدفاعي، الذي يقوم على اعتراض الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية. 

ولطالما أعرب ساندرز، وهو المرشح مرتين للرئاسة الأمريكية، عن استيائه من المساعدات الأمريكية إلى إسرائيل، وحث في حملته الانتخابية بالعام ، على استغلال ورقة المساعدات العسكرية للضغط على تل أبيب لتغيير الوضع القائم في الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وقال، في تصريحات نهاية أكتوبر : «قد استخدم هذه المسعدات كورقة للضغط. 3.8 مليارات دولار مبلغ ضخم، ولا يمكن منح إسرائيل تفويض مفتوح أو أي حكومة على الإطلاق. لنا الحق في المطالبة باحترام حقوق الإنسان والديمقراطية».  

كما دعت النائبة أليكساندرا كورتيز الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ موقف حاسم من الصراع الدائر، وقالت في تغريدة على حسابها بمنصة «تويتر»: «إذا لم تستطع إدارة الوقوف في وجه حليف، من يمكنه ذلك؟». 

وواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، موجة من النقد اللاذع من الديمقراطيين من الجناح اليساري في الكونجرس لتغيير السياسة الأمريكية صوب إسرائيل، مع الانتقاد العلني لحملة القصف الوحشية بقطاع غزة، حسبما أفادت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق