ويسامو.. شراع قابل للنفخ للحد من استهلاك الوقود في السفن

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت عملاق الإطارات الفرنسية ميشلان، عن أحد أحدث مشاريعها الخاصة بتطوير شراع القابل للنفخ قادر على توفير كمية كبيرة من الوقود للسفن.

ويأتي ويسامو من الاسم المختصر Wing Sail Mobility ويهدف إلى أن يكون تقنية مستقبلية في السفن التجارية والترفيهية، من سفن الحاويات إلى الناقلات الكبيرة التي تنقل آلاف الأطنان في كل رحلة.

ويتكون نظام ويسامو من شراع قابل للنفخ ومتداخل مع جميع الأنظمة المؤتمتة بالكامل، ليكون قادرًا على العمل على سطح السفن التجارية وقوارب الترفيه.

هذا الشراع يجعل من الممكن الاستفادة من الريح، مصدر دفع حر وشامل ولا ينضب.

أشرعة مرنة

نظرا لمرونتها، يمكن نفخ الأشرعة أو تفريغها وفقًا لتقدير طاقم السفينة، والذي سيتمكن أيضًا من توجيهها وفقا لاحتياجات، وبالتالي الحصول على أقصى إمكانات الشراع.

ووفقًا لميشلان، فإن أشرعتها صممت خصيصا لتحمل الظروف الجوية السيئة مثل العواصف، وكما أنها قادرة على مواجه جميع التحديات.

وتوضح ميشلان أن الأشرعة، تشمل أنظمة أمان تعمل على إعادته، في كال كانت الظروف الجوية لا يمكن مواجهتها، كما أنها قابل للسحب، مما يسهل على السفينة دخول الموانئ والمرور تحت الجسور.

وبشكل إجمالي، يمكن للنظام تحسين كفاءة وقود السفن بنسبة تصل إلى 20%، وهذا لا يعد سيئًا إذا أخذنا في الاعتبار أن محركات السفن تستمر لأشهر تعمل بشكل مستمر.

بالإضافة إلى القوارب الجديدة، يمكن تثبيت نظام ويسامو على القوارب الموجودة كإضافة لتوفير الوقود.

في الوقت الحالي، قامت ميشلان ببناء شراع تجريبي بمساحة 100 متر مربع، وتخطط لإكمال عملية الاختبار على مركب شراعي في وقت لاحق من العام الحالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة