محمد العريان: موجة التضخم الحالية ليست مؤقتة

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أثارت تصريحات الخبير الاقتصادي البارز ومستشار مجموعة آليانز الألمانية العملاقة للتأمين حول موجة الضغوط التضخمية الحالية في الولايات المتحدة اهتمام مستثمري السندات في السوق الأمريكية وغيرها من الأسواق الكبرى.

وقال العريان الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الاستثمار الأمريكية العملاقة بيمكو في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج الجمعة إن "التضخم لن يكون مؤقتًا.. أنا متأكد تمامًا بشأن دعواتي الثلاث السابقة وهذه هي الرابعة.

كان العريان قد تبنأ في 1999 بإفلاس الأرجنتين وعجزها عن سداد ديونها وهو ما تحقق بعد عامين. وفي المرة الثانية قال إنه لا يعتقد ان البرازيل ستفلس  وهو ما تحقق بالفعل أيضًا وتجنبت البرازيل الإفلاس. ثم كانت الثالثة عندما قال إن الاقتصاد يمر بواقع جديد من النمو البطيء في الخروج من الأزمة المالية منذ أكثر من عقد.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية فإن معدل التضخم الذي يقاس بأسعار المستهلك ارتفع بشكل مفاجئ خلال يونيو الماضي بنسبة 4ر5% سنويًّا، في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد من تداعيات جائحة فيروس المستجد.

وقال العريان إن جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) وصاحب وصف المؤقت لمعدل التضخم المرتفع الحالي، وزملاؤه في مجلس الاحتياط لا يدركون ما يحدث في الشركات وقوتها السعرية.

وأضاف العريان الذي يرأس أيضًا شركة جراميركي فاندز مانجمنت إن لديّ قائمة كاملة بالشركات التي أعلنت زيادات أسعارها وهي تقول لنا توقعوا المزيد من ارتفاعات الأسعار وهي تتوقع بقاء هذه الزيادات.

وأشار العريان إلى أن استمرار العائد على سندات الخزانة العشرية الأمريكية حاليا أقل من 3ر1%؛ بسبب قيام مجلس الاحتياط الاتحادي بضخ السيولة النقدية في السوق من خلال شراء سندات بقيمة 120 مليار دولار شهريًّا.

وأضاف: يجب على مجلس الاحتياط الاتحادي أن يرفع قدمه ببطء عن بدالة سرعة إجراءات تحفيز الاقتصاد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة