5 أسباب لرائحة العرق الكريهة و4 نصائح لتحسين رائحة الجسم

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بينّت دراسة طبية حديثة، العوامل المتسببة في رائحة العرق الكريهة للجسم، موضحة كذلك الحالة الصحية للشخص من خلال رائحة عرقه.

وأوضحت الدراسة، أنه يوجد في المتوسط ​​ثلاثة ملايين غدة عرقية في جسم الإنسان، وأثناء الرياضة يمكن أن تفقد ما بين 700 مل و1.5 لتر من العرق في الساعة.

أسباب التعرق مرتبطة بحالة الجسم الصحية

ويمكن أن يكون الشعور بالحرارة والتعرق أمرا جيدا في الظروف المناسبة كالتعرق بسبب الركض أو المشي في الحار وممارسة الرياضة ولكن، إذا بدت رائحة العرق مختلفة، فقد يرجع ذلك إلى مشكلة صحية.

- ويمكن أن تنتج رائحة الجسم الحامضة عن التعرق التعرق الكثير الذي كلما ارتفعت نسبة اختلاطه  عرقك بالبكتيريا التي تعيش عادة على بشرتك، ما يتسبب في الرائحة الحامضة، ويمكن أن ينتج هذا حالة تسمى فرط التعرق، ويمكن أن يساهم تناول الأطعمة اللاذعة مثل الثوم في هذه الرائحة أيضا.

- يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الأمونيا في العرق إلى رائحة بول باهتة، والتي عادة ما تكون مزعجة، كما يمكن أن يكون كذلك ناتج عن أمراض الكبد والكلى حيث تتراكم السموم التي تُرشّح من الجسم بشكل طبيعي.

- وتعتبر الخميرة من المكونات الرئيسية لرائحة الخبز اللذيذة، وهي بالتأكيد أقل شهية عندما تظهر على جسمك والتي تنتج عن الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية أو عدوى الخميرة في الإبطين.

- وقد يجد البعض أن رائحة البشرة كثيرًا ما تشبه رائحة الخل وهذا عادة يكون مرتبطة ببعض الحالات الصحية المختلفة كالمصابين بأمراض الكلى  حيث يصعب على الكليتين تكسير مادة اليوريا الكيميائية.

وأشارت الدراسة، إلى أن الإصابة بمرض السكري الذي يتبب في جعل رائحة العرق أكثر نفاذة من المعتاد،  وذلك لأن المستقلبات، بما في ذلك الأسيتون، تُطلق في العرق.

4 نصائح لرائحة عرق جيدة

وبينّت الدراسة، أنه يجد البعض أن رائحة عرق أجسادهم وكذلك أنفاسهم جيدة، مشيرة إلى أن ذلك يكون هذا بسبب ارتفاع عدد الكيتونات في مجرى الدم.

وأوضحت أنه بإمكان الجميع التخلص من إفرازات العرق الدهنية ذات الرائحة الكريهة والمنفرة وتحسين رائحة الجسد، وذلك من خلال إتباع هذه النصائح التالية:

- الاستحمام بشكل متكرر يوميًا حيث أن معظم روائح العرق سببها البكتيريا الموجودة على الجلد.

- استخدام مزيلات العرق ومضادات التعرق.

- الإكثار من شرب الماء، حيث أن تناول المزيد من الماء سيخفف العرق بشكل أكبر، ما يجعل الرائحة أقل وضوحا.

- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد فيه بنسبة أكثر على الخضروات والغاوكهة الموسمية الطازجة، حيص يمكن للنظام الغذائي أن يغير من رائحة عرق الجسم.

اقرأ أيضًا:

الصحة تحذر من مخاطر ومضاعفات حساسية القمح

وزارة الصحة توجه 6 إرشادات للمصابين بمرض البهاق

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة