5 علامات في الأظافر تدل على مشاكل صحية يجب التنبه لها

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا يهتم كثيرون بأظافرهم وما تخبرهم به من مشاكل قد تطرأ على حالتهم الصحية، حيث تعكس مشكلات الأظافر حالات صحية بسيطة أو ربما أكثر خطورة.

وفي معظم هذه الحالات التي ينتج عنها في حالة الأظافر توجه أصابع الاتهام إلى نقص الفيتامينات، والتي يمكن حلها بسهولة عن طريق المكملات الغذائية.

صحة الأظافر والمكملات الغذائية

وبينّت دراسة طبية بريطانية عن 5 علامات في الأظافر يمكن أن تشير إلى نقص في الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم وتتمثل هذه المشكلات في الآتي:

- ظهور بقع بيضاء المعروفة باسم "بقع الحليب" على الأظافر قد تكون علامة ودلالة خطيرة يخبرك من خلالها جسمك عن نقص في الزنك أو الحديد، ويمكن بسهولة تقوية الأظافر ومنع ظهور البقع البيضاء عن طريق علاج نقص الفيتامينات بالمكملات الغذائية واستخدام زيت بذور العنب أو كريم فيتامين E لليدين.

- تشقق وتكسر الأظافر، والذي يعزى لأحد سببين إما نقص في الحديد، وهو أكثر أسباب تشقق الأظافر شيوعًا، أو ربما تعاني من نقص في أي من فيتامينات B أو تفتقر إلى البروتين في النظام الغذائي.

- الهشاشة، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن رطوبة قليلة جدا، أو غسل يديك كثيرًا بالصابون، أو التعرض المفرط للمنظفات ومنتجات الأظافر القاسية، كما يمكن أن يكون أيضًا بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويمكن أن يؤثر ذلك على أظافر القدم أيضًا.

- تنقر الأظافر وهي  الدمامل والخدوش في الأظافر. ويحدث هذا عادة بسبب رد فعل تحسسي أو مشكلة في جهاز المناعة، كما قد قد يحدث أيضًا بسبب نقص فيتامين D.

- أخاديد الأظافر،  وقد تشير الأخاديد الطولية، التي تمتد من فراش الظفر إلى الحافة، إلى نقص فيتامين ب12، ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق المكملات والحقن وكذلك باستخدام كريم اليدين.

نصائح للحصول على أظافر صحية

ويعد الحفاظ على أظافر جميلة أمر يشمل الحماية المستمرة من الأضرار المحتملة، ولذلك ينصح باتباع الإرشادات المهمة التالية:

- الحصول على التغذية الصحية المتوازنة

- ارتداء القفازات أثناء التنظيف واستخدام المواد الكيميائية

- استخدام الكريم المزيل لطبقة الجلد المحيطة بالظفر

- يفضل استخدام أداة نحت الأظافر اللينة التي لا تؤذي نسيج الأظافر الطبيعي

- التوقف والامتناع عن قضم الأظافر

- عدم تجاهل التغييرات بالأظافر

اقرأ أيضًا:

الصحة تحذر من مخاطر ومضاعفات حساسية القمح

وزارة الصحة توجه 6 إرشادات للمصابين بمرض البهاق

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة