في مواجهة المخدرات.. وقائية استباقية ومكافحة دورية

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تضع المملكة العربية ، جهود المكافحة أولوية أولى في مواجهة المخدرات، عبر جهود وبرامج وقائية استباقية، وتنسيق كامل بين الجهات ذات الصلة.

تتنوع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات، ومن أهمها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والتي تباشر وقائية عديدة، تشمل المقيمين والمواطنين على السواء، فضلًا عن تنفيذ حملات إعلامية للتوعية بأضرار المخدرات.

 وتتضمن جهود مكافحة المخدرات توعية المعلمين واستهداف مختلف القطاعات الحكومية في المملكة، مع دعم جهود العلاج بمتايعة الحالات المرضية (للمدمنين)، والتواصل مع أسرهم للوقوف على أسباب انزلاقهم إلى براثن الإدمان.

 وتنسق المملكة – عبر الإدارة العامة لمكافحة المخدرات – على المستوى الدولي للتعاون مه الإدارات المماثلة بالولايات المتحدة، والأردن ولسودان وباكستان وماليزيا واليمن.

ووقعت المملكة في هذا الصدد، «الاتفاقية الوحيدة لمكافحة المخدرات» عام 1961م، واتفاقية المؤتمرات العقلية عام 1971، وبرتوكول «تعديل الاتفافية الوحيدة لمكافحة المخدرات» في العام التالي، فضلا عن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار المحظور بالمواد المخدرة وتعاطيها عام 1987م.

تتعاون الإدارة العامة لمكافحة المخدرات مع الدوريات الأمنية وقوات حرس الحدود والقوات الخاصة لأمن الطرق ورجال الجمارك للتصدي لعمليات تهريب وترويج المخدرات.

تقوم الجهود الاستباقية في ملاحقة المخدرات، على « الدعم الذاتي»، وبدأ في عام 1415هـ - 1995م، ويقوم على راعاية «التائبين من الإدمان»، وقد أسفرت جهوده عن إقلاع أعداد كبيرة عن الإدمان.  

يأتي ذلك مع جهود مماثلة لبرنامج الرعاية اللاحقة ضمن الإجراءات المكملة للعلاج، والوسيلة العملية لتوجيه المتعافي وإرشاده ومساعدته على سد احتياجاته ومعاونته على الاستقرار في حياته والاندماج والتكيف والتوافق مع المجتمع.

اقرأ أيضا

استشاري يحذر من 3 مخاطر لـ«الكبتاجون»

إحباط 6 محاولات لتهريب أكثر من 1.1 مليون حبة كبتاجون بمنفذ الحديثة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة