أبو زاهرة: البقع الشمسية تتطور مع ارتفاع نشاط الدورة الجديدة

المواطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبو زاهرة: البقع الشمسية تتطور مع ارتفاع نشاط الدورة الجديدة

عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس

المواطن- محمد داوود-

أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أنه رصد صباح الخميس 09 سبتمبر العديد من البقع الكبيرة على سطح الشمس للمرة الأولى منذ سنوات، وجميع هذه البقع تنتج توهجات صغيرة من الفئة (C) وذلك مع ارتفاع نشاط الدورة الشمسية الجديدة 25.

البقع ظاهرة مؤقتة:

وأشار إلى أن البقعة الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) أو كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

أقطاب مغناطيسية متعاكسة:

ولفت إلى أن هذه البقع تتشكل عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري)، وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينة مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في تنحل.

رصدها بتلسكوب شمسي:

وخلص أبو زاهرة إلى القول، نظرًا لحجم هذه البقع الشمسية فيمكن رصدها بسهولة بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو تلسكوب شمسي صغير ومراقبة تطورها خلال الأيام المقبلة.
شارك الخبر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة