فلكية : «السماك الرامح» يتلألأ بعدة ألوان في سماء المملكة مساء

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أنه بعد غروب شمس الإثنين وبداية الليل، يمكن رؤية نجم السماك الرامح بالأفق الشمالي الغربي أعلى يمين موقع غروب الشمس، بسماء والوطن العربي، وهو واحد من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء وهي تومض بعدة ألوان في هذا الوقت من السنة.

وأضافت فلكية –عبر صفحتها على - إنه كل عام في هذا الوقت، يلاحظ وجود ثلاثة نجوم تلألأ بألوان مختلفة، أحدها (العيوق) وهو حاليًا بالأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والآخر نجم الشعرى اليمانية ويرصد حاليًا في الأفق الجنوبي فجرًا.

أما النجم الثالث فهو السماك الرامح الذي يتلألأ بألوان مختلفة مشاهدة بالعين المجردة لنفس السبب المتعلق بالشعرى اليمانية و العيوق وذلك لأن هذه النجوم الثلاثة براقة وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء.

وأوضحت أنه عندما يرصد جسم منخفض في السماء فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي على العكس عندما يكون مرتفعا عاليا في السماء، فالغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

وأشارت فلكية جدة إلى أن نجم السماك الرامح هو نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ 26 مرة وهو يظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض بسبب المسافة التي تفصلنا عنه البالغة 37 مليون سنة ضوئية وسوف يرصد هذا النجم خلال الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر وسوف يلاحظ أن النجم سيبدأ ينخفض مع مرور الأيام.

اقرأ أيضًا:

تستمر لأسبوعين..فلكية جدة: بدء توقف الاتصالات مع المريخ السبت بسبب الشمس

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة