الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

ناظم الزهاوي.. رحلة تحول لاجئ هرب من صدام ليصبح مالية

تم النشر في : 

06 يوليو, 2022, 9:32 م

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تعيين التعليم ناظم الزهاوي، في منصب وزير المالية الجديد، بعد استقالة ريشي سوناك من المنصب، ليتولي ناظم الزهاوي ذو الأصول العراقية حقيبة .

من هو ناظم الزهاوي؟

ويعد الزهاوي ذو الـ 55 عامًا الأصل، وسافر من أيام حكم الرئيس صدام حسين، وهاجر إلى خلال سبعينات القرن الماضي، بعدما هربت عائلة ناظم الزهاوي من حكم صدام حسين.

وقبل توليه منصبه الجديد، كان الزهاوي وزيرا للتعليم، بعد أن نال إشادة خلال دوره السابق كوزير مسؤول عن طرح لقاحات كوفيد-19 في عام 2020.

ويتولى الزهاوي إدارة اقتصاد البلاد الذي يواجه ارتفاع معدلات التضخم وأسعار ، وأزمة تكاليف المعيشة وضغوطا لخفض الضرائب من أجل مساعدة الأسر التي تعاني من الصعوبات.

ماهي أصول ناظم الزهاوي؟

ولد ناظم الزهاوي في العراق عام 1967، ولذا فقد كان من الممكن جدا أن يجبر على المشاركة في الحرب التي دارت مع إيران في ثمانينيات القرن الماضي، وكان والد ناظم الزهاوي، رجل أعمال، وعلم أن السلطات العراقية تنوي اعتقاله، ولذا قرر الهرب بسرعة..

وبحسب ما ذكرته الـ BBC، أُجبر ناظم الزهاوي ووالديه على الهرب من العراق إلى بريطانيا حيث نشأ. كانت أسرته ذات نفوذ لا بأس به في العراق، فقد شغل جدّه منصب محافظ البنك المركزي العراقي - وكانت الأوراق النقدية العراقية تحمل توقيعه.

وأضافت عن أصول ناظم الزهاوي أنه بدلًا من أن يترعرع في العراق، نشأ ناظم في مقاطعة ساسكس الإنجليزية. وتلقى تعليمه في مدارس خاصة وأصبح فارسا جيدا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا