الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مع موسم الحج.. نصائح للمرأة الحامل للحفاظ على سلامتك

تم النشر في : 

06 يوليو, 2022, 9:35 م

مع بدء موسم الحج وارتفاع ، يزداد الخطر على كبار السن والسيدات الحوامل خلال مناسك الحج، خاصة أن المرأة الحامل يصعب حركتها خلال الحج، ما يستوجب حرص المرأة الحامل على اتباع إرشادات معينة خلال موسم الحج.

إرشادات للسيدة الحامل في الحج

يجب على السيدات الحوامل خلال الحج اتباع النصائح التالية:

ـ انتعال الأحذية المريحة المناسبة.

ـ استخدام الكرسي المتحرك عند الإجهاد.

ـ تناول كميات كافية من السوائل.

ـ ارتداء الملابس المناسبة والمريحة.

ـ استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية تساعد على إتمام مناسك الحج.

صيام الحامل يوم عرفة

وقبل صيام الحامل يوم عرفة، جدير بالذكر أنه نبهت مدينة الملك سعود الطبية، ممثلة بمستشفى النساء والولادة، إلى بعض الأمراض المصاحبة للحمل، حيث أوصت من خلال التنبيه على ابتعاد الحامل عن الصيام في بعض الحالات.

وأوصت سعود الطبية، الحوامل من الابتعاد عن الصيام في الحالات التالية: "مريضات السكري بجميع أنواعه، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب، وكذلك المريضات اللاتي لا بد لهن من أخذ العلاج بصورة منتظمة وفي أوقات معينة خلال النهار".

من جانبها، أوضحت استشارية النساء والولادة بالمدينة د. نورة الدحام، أن صيام الحامل يُرجع فيه للطبيب المعالج، الذي يستطيع أن يحدد لها الصيام اعتمادًا على حالتها الصحية وصحة جنينها.

وأشارت إلى أنه بالرغم أن معظم الدراسات الطبية أثبتت عدم وجود آثار سلبية لصيام الحامل على صحتها ونمو جنينها ووزنه إذا كان الحمل جيدًا، ولا يوجد لديها أمراض مصاحبة للحمل، إلا أن هناك نسبة ضئيلة جداً قد لا تذكر في نقص وزن الجنين مع الصيام، مؤكدة أهمية المتابعة الدورية للطبيب لتفادي نقصان الوزن.

وشددت د. الدحام، على ضرورة زيارة الطبيب لأخذ التعليمات والنصائح الطبية اللازمة لسلامة الأم والجنين، وكذلك زيارة أخصائي التغذية لمساعدتها في نوعية الوجبات وتحديد السعرات الحرارية اللازمة لكل وجبة، والاستمرار على العلاجات والأدوية التي نظمها لها الطبيب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا