الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

تمارين «كارديو» تخفض احتمالات الإصابة بالخرف وألزهايمر

تم النشر في : 

7 أغسطس, 2022, 6:01 م

وجدت دراسة أمريكية حديثة أن القيام بتمارين الإطالة، أو ما يعرف بتمارين «كارديو»، بشكل يومي يحمي من الإصابة بأمراض الخرف وألزهايمر.

وشارك في الدراسة 300 شخص من كبار السن، بعضهم مصاب بضعف إدراكي معتدل، وهو مرض يسبب تغيرات في المخ في السن المتقدمة، ويؤثر على الذاكرة؛ لكنه لا يؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية للمصاب.

وأشارت بيانات الدراسة إلى أن 5%-20% من الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الـ65 عاما مصابون بضعف إدراكي معتدل.

وخلال الدراسة، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين. تم توجيه المجموعة الأولى للقيام بتمارين بسيطة تشمل المشي أو الدراجة أربعة أيام أسبوعيا.

وتم توجيه المجموعة الثانية للقيام بتمارين الإطالة والتوازن خلال الفترة نفسها أسبوعيا. وبعد عام تقريبا من الملاحظة، قيم الفريق البحثي من جامعة نورث كارولينا الأمريكية القدرات المعرفية، مع إجراء مسوح على المخ.

وأظهرت النتائج أن أي من المجموعتين عانى من تدهور في القدرات المعرفية، أو انكماش في حجم المخ؛ لكن الفريق البحثي لاحظ أداء أفضل في المجموعة الثانية.

وقالت قائد البحث، دكتور لورا بيكر، المتخصصة في علم الأعصاب: «تمارين الإطالة يمكن لأي شخص القيام بها. والأشخاص المصابين بضعف إدراكي معتدل ليسوا مصابين بالخرف، ويمكن أن يقوموا بتلك التمارين بأنفسهم».

وأكد الفريق البحثي كذلك أن تمارين الإطالة والتوازن تساعد في منع الإصابات، وتحسين عمل المفاصل، والحفاظ على وضعية العمود الفقري، وتقليل الالتهابات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا