الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

إجراء أول عملية زرع قرنية اصطناعية تعيد البصر لـ14 مريضًا

تم النشر في : 

13 أغسطس, 2022, 7:13 ص

أعلنت جامعة لينتشوبينغ السويدية، أن أطباء أجروا لأول مرة عملية زرع قرنية اصطناعية لعشرين مريضًا، أعادت لبعضهم حاسة البصر وحسنت الرؤية للأخرين.

ولحماية البروتين من التلف ابتكر العلماء طلاء بوليمير ضوئي، يوضع على القرنية خلال عملية إنتاجها ويرفع أثناء عملية زرعها في عين المريض، بالإضافة إلى ذلك، عدل العلماء بنية خيوط الكولاجين بحيث ينقل هذا البروتين الضوء طريقة القرنية البشرية نفسها، وفي الوقت نفسه زادت متانتها.

ووفقًا للباحثين، فإن نجاح هذه العملية، يسمح بإنتاج مثل هذه القرنيات بكميات كبيرة وتخزينها لفترة طويلة؛ ما يسمح للأطباء بإجراء عمليات ترميم القرنية في أي وقت، ويعطي الأمل في علاج العمى الناجم عن تنكس القرنية.

وتحتل مشكلات القرنية المرتبة الرابعة في قائمة أسباب فقدان البصر، ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، ولكن في حوالي نصف الحالات يمكن إعادة البصر عن طريق زرع القرنية، بيد أنه لا يمكن إجراء هذه العملية للجميع لعدم توفر المتبرعين المناسبين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا