الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

«أعيان » يتهم أطرافا أجنبية بعرقلة الانتخابات

انتقد رئيس مجلس أعيان محمد المبشر، التدخل الخارجي في الشأن الداخلي الليبي، مؤكدا أن أطرافا أجنبية تعرقل وصول البلاد إلى مرحلة الانتخابات.وقال المبشر إن التجاذبات حول ملف اختيار رئيس جديد للبعثة الأممية في ليبيا خلفا للمبعوثة ستيفاني وليامز، والتي تم اعتبارها شأنا ليس ليبيا، كشفت أن ملف الانتخابات والاستقرار في ليبيا ليس شأنا ليبيا أيضا.

وأضاف المبشر: لا أعتقد أن أحدا من المتصدرين للمشهد السياسي في مجلسي الدولة والنواب يرغب أو يملك قرار إجراء الانتخابات حتى لو تم الاتفاق على القاعدة الدستورية، ولقد عبر غالبية الليبيين عن أنهم يريدون تغيير الوضع بالانتخابات للأمم المتحدة، وحتى لمنظمات حقوق الإنسان في العالم.

ودعا المبشر الشعب الليبي إلى ضرورة العمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار والنماء، مطالبا القادة السياسيين بالانضمام إلى شعبهم والانحياز لأمتهم لمقاومة تدخل دول العالم في مستقبل ليبيا.

وكان القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زينينجا، صرح بأن إعادة العملية الانتخابية إلى مسارها الصحيح يجب أن تكون أولوية، استجابة لمطالب 2.8 مليون مسجلين للتصويت في ديسمبر 2021، جاء ذلك خلال استقباله بمقر البعثة مجموعة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي.

واستعرض الأعضاء وجهات النظر حول كيفية تجاوز الجمود السياسي الراهن والتوصل إلى تسوية سياسية تأخذ ليبيا إلى الانتخابات، معربين عن قلقهم إزاء الوضع المتوتر الناجم عن هذا الجمود الذي طال أمده. من جانبه، أثنى المسؤول الأممي على جهود أعضاء ملتقى الحوار السياسي المستمر في البحث عن البدائل، بحيث تمكن من إيجاد مسار للانتخابات، مؤكدا لهم أن البعثة ستنظر في مقترحاتهم جنبا إلى جنب مع مقترحات تلقتها من جهات ليبية فاعلة أخرى.

فيما السفير ومبعوث بلاده إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، الأربعاء، مع السفير الإماراتي لدى ليبيا، محمد علي الشامسي، الجهود المبذولة لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن في ليبيا.

وقال نورلاند عبر حساب السفارة على موقع «تويتر»: إنه قدم إلى السفير الإماراتي شكره على الدور الذي تلعبه في مجلس الأمن الدولي ومشاركاتها مع القادة الليبيين الرئيسيين لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وكان السفير الأمريكي أكد خلال لقاء بعضو المجلس الرئاسي، عبدالله اللافي، أن بلاده تحث حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة والمنتهية ولايتها، على مواصلة التعاطي مع المؤسسات الليبية لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا