عرب وعالم / السعودية / دار الخبر

إطلاق منصة مقام لإصدار تأشيرة العمرة واختيار باقات معتمري الخارج

أعلنت وزارة الحج والعمرة، عن خدمات منصة مقام لإصدار تأشيرة العمرة الإلكترونية، لإتاحة التقديم الإلكتروني لطلب التأشيرة من خارج ، وهي عبارة عن خدمة رقمية جديدة تُمكن المستفيد من الحصول على التصريح واختيار باقات معتمري الخارج أيضًا إلكترونياً، إذ تسعى الوزارة إلى المشاركة في التحول الرقمي وتيسير إجراءات قدوم المعتمرين وتحسين تجربة المستخدم، ووضعت آلية عمل تضمن الحصول على الموافقة في أقصى سرعة من خلال خدمات عالية الجودة، ويمكن التعرف على شروط العمرة، أو طريقة الحصول على استمارة طلب تأشيرة الحج والعمرة الإلكترونية عبر موقع الوزارة.

أوضحت الوزارة أنه قامت بتطوير محرك نظام الحجز الإلكتروني كي يكون قاعدة مركزية للربط بين مقدمي خدمات الحج والعمرة في المملكة، ووكالات السفر عبر شبكة الإنترنت، حتى يتم عرض الخدمات والتي تشمل التأمين، حجز تذاكر الطيران، اختيار باقات السكن والنقل والإعاشة، عرض البرامج السياحية وغيرها من تعاملات، بما يتوافق ومستهدفات ورؤية المملكة 2030.

جدول المحتويات

منصة مقام وزارة الحج

تتيح منصة مقام وزارة الحج، إصدار تأشيرة العمرة في دقائق معدودة، عبر التقديم الإلكتروني واتباع الإرشادات والتعليمات، وتوفير خدمة التحقق من اعتماد الوزارة لباقة الخدمات التي تم شراؤها، كما يُمكن محرك الحجز الإلكتروني منصات التسويق من التكامل مع مزودي الخدمات، والإعلان عنها عبر المنصات العالمية والمحلية، ثم يتم استكمال باقي إجراءات استخراج تأشيرة العمرة أو الحج، عبر المسارات الرسمية التي توفرها وزارة الخارجية السعودية ومركز المعلومات الوطني، وعند إصدار التأشيرة ترسل منها صورة عبر البريد الإلكتروني للحاج أو المعتمر.

بيّنت منصة مقام كيفية تقييم المنصات الراغبة في الانضمام لمحرك البحث الإلكتروني والربط معه، من أجل ضمان تقديم الخدمات بأفضل جودة، حيث يتم اختبار تلك المنصات قبل منحها شهادة إلكترونية لتقديم خدمات للمعتمرين والحجاج، وحول مراحل التقييم التي ستمر بها المنصات فهي كالتالي:

  1. تسجيل المنصة التسويقية في نظام البحث الإلكتروني وتعبئة كل البيانات المطلوبة على منصة مقام، ليتولى فريق مختص من وزارة الحج والعمرة عملية التقييم على حسب المعايير المنصوص عليها.
  2. إجراءات التقييم والتأكد من استيفاء المعايير.
  3. عملية التكامل والاختبار.
  4. منح شهادة السماح لعمل المنصة مع محرك البحث المركزي لمن اجتاز التكامل والاختبار، وتمكينها من توفير الخدمات للمعتمرين والحجيج.
إجراءات تقييم المنصة

كيفية التقديم منصة مقام لإصدار تأشيرة العمرة

يمكن الدخول إلى بوابة العمرة الإلكترونية السعودية من أجل الحصول على التأشيرة ودخول الأراضي المقدسة بشكل قانوني وهذه الخطوة جاءت من أجل حفظ حقوق الراغبين في أداء مناسك العمرة، أما عن كيفية التقديم على العمرة من خارج السعودية فهي كما يلي:

  • الدخول إلى منصة مقام لإصدار تأشيرة العمرة إلكترونياً.
  • ثم التسجيل وتعبئة استمارة التقديم بكافة البيانات المطلوبة.
  • تقوم اللجنة المختصة بتقييم الطلب من خلال المنصة للتأكد من توافر المعايير المطلوبة.
  • يتم التأكد أولاً من صحة البيانات التي تم إدخالها.
  • يحصل المستفيد على الموافقة من خلال الوازرة.
  • بعد أن تنتهي مرحلة التكامل يحصل المستفيد على الشهادة.

كم تستغرق تأشيرة العمرة من خارج السعودية؟

عند استخدام المعتمرين من خارج السعودية لهذه المنصة فإنه يمكنهم الحصول على التأشيرة في غضون يوم واحد عمل فقط كما يمكن حجز الخدمات بسرعة قياسية، وتقدم أيضاً معلومات كاملة وموثوقة للمعتمرين في البلد التي يقيم فيها المستفيد، وعقب الحصول على تأشيرة العمرة ستكون سارية لمدة 90 يوم فقط تبدأ من تاريخ صدورها.

وحول مميزات منصة مقام فهي:

  • تقديم الخدمات للمعتمرين من خارج المملكة بجودة عالية.
  • إنهاء إجراءات طلب تأشيرة العمرة في دقائق معدودة.
  • تسهيل إجراءات قدوم المعتمرين
  • تمكن المعتمر من اختيار منصة تقديم الخدمات والباقات المناسبة والحجز عليها والخصول على رقم مرجعي لمتابعة الطلب.
  • إمكانية التحقق من توافق المنصة والمعايير.
  • تمكين المستفيد من حجز الإيواء السكني ورحلات الطيران بين مكة والمدينة ووسائل التنقل

متابعة طلب إصدار تأشيرة عمرة

يمكن الاستعلام عن حالة طلبك من خلال منصة مقام لإصدار تأشيرة العمرة ألياً، فعند الدخول إلى رابط المنصة والانتقال إلى خدمة متابعة طلب لا بد أن تقوم بإدخال رمز المتابعة وهو رقم الطلب وكتابة كود التحقق الذي يظهر لك على ، وبعدها يتم النقر على خيار إرسال وبعد الانتهاء ستظهر لك الحالة إما قيد المراجعة أو تم الموافقة على الطلب أو رفضه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دار الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دار الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا