الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

احتجاجات إيران.. مقتل 52 شخصًا وإصابة المئات في اشتباكات مع قوات الأمن

تم النشر في : 

1 أكتوبر, 2022, 3:22 ص

أعلنت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان أن 52 شخصًا لقوا حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن خلال مظاهرات مناهضة للحكومة في إيران مؤخرًا، فضلًا عن إصابة

وقالت المنظمة، في بيان، أمس الجمعة، إن مئات آخرين أصيبوا، مشيرة إلى أن لديها أسماء 52 امرأة ورجلًا وطفلًا قتلوا على يد قوات الأمن الحكومية.

ولدى العفو الدولية أيضًا وثيقة مسربة تظهر أنه في 21 سبتمبر، أبلغ المقر العام للقوات المسلحة القادة في كل المحافظات باتخاذ إجراءات صارمة ضد المتظاهرين.

ووصفهم الأمر بـ«مثيري مشاكل ومعارضين للثورة». ويثبت الأمر أن تصعيد العنف واستخدام الذخيرة الحية ممنهج واستراتيجية متعمدة للقيادة الإيرانية، بحسب العفو الدولية.

وكانت وسائل إعلام إيرانية تحدثت، في وقت سابق، عن أكثر من 40 وفاة لكن يعتقد على نطاق واسع أن العدد الفعلي للوفيات أعلى. كما قالت الحكومة إن عناصر من قوات الأمن قتلوا.

وتواصل إيران قمع المظاهرات واسعة النطاق التي بدأت عقب وفاة مهسا أميني، 22 عامًا، التي ألقي القبض عليها لانتهاك قواعد الزي الإسلامي الصارمة التي تتبعها البلاد.

وتوفيت أميني في 16 سبتمبر وما زال سبب الوفاة غير معلوم.

وذكرت تقارير إعلامية، أمس الجمعة، أنه تم اعتقال لاعب كرة قدم شهير وكذلك متظاهرين وفنانين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا