الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

فوائد وأضرار أكل أرجل الدجاجاليوم الأحد، 5 فبراير 2023 08:27 صـ   منذ 34 دقيقة

على الرغم من أن أرجل الدجاج غالباً ما يتم التخلص منها أثناء طهي الدجاج، إلا أنها تعدُّ من المأكولات الشائعة في أماكن مختلفة حول العالم، بما في ذلك المكسيك وجنوب إفريقيا وآسيا وجامايكا.

وتتمتع أرجل الدجاج بالعديد من الفوائد الصحية، والتي تُعزى في الغالب إلى محتواها العالي من الكولاجين، إذ تتكوّن أرجل الدجاج في الغالب من نسيج ضام، يحتوي على الجلد والغضاريف والأوتار والعظام، وهي عناصر توفر كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن.

محتوى أرجل الدجاج

وتوفر 2 من أرجل الدجاج التي تزن 70 جراماً ما يلي:

-السعرات الحرارية: 150.

-البروتين: 14 جراماً.

-الدهون: 10 جرامات.

-الكربوهيدرات: 0.14 جرام.

-الكالسيوم: 5% من القيمة اليومية.

-الفوسفور: 5%من القيمة اليومية.

-فيتامينA أ : 2% من القيمة اليومية.

-حمض الفوليك: 15% من القيمة اليومية.

فوائد وأضرار أكل أرجل الدجاج

وحوالي 70% من إجمالي محتوى أرجل الدجاج من البروتين، هو الكولاجين الذي هو عبارة عن بروتين هيكلي يوفر الشكل والقوة والمقاومة لبشرتكِ وأوتاركِ وعضلاتكِ وعظامكِ.

وتعتبر أرجل الدجاج أيضاً مصدراً جيداً لحمض الفوليك الذي يساعد في تكوين الحمض النووي ويساعد على منع تشوهات الولادة.

ويأتي محتوى أرجل الدجاج من الدهون، في الغالب من جلدها، والذي عادة ما تتم إزالته من أجل الطهي، ومع ذلك غالباً ما تكون أرجل الدجاج مقلية أو تقدم مع الصلصة، مما قد يزيد بشكل كبير من محتواها من الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية.

فوائد أرجل الدجاج

-تساعد في تقليل آلام المفاصل، إذ يخفف الكولاجين الموجود في أرجل الدجاج من آلام المفاصل.

وتشير الأبحاث إلى أن الكولاجين قد يحفّز تجديد الأنسجة لتقليل أعراض هشاشة العظام، وهذا النوع من التهاب المفاصل يؤدي إلى تآكل الغضروف أو تكسيره، مما يسمح للعظام بالاحتكاك ببعضها البعض والتسبب في الألم والتورم وصعوبة الحركة.

وقد خلصت دراسة استمرت 3 أشهر على 191 شخصاً يعانون من هشاشة العظام في الركبة إلى أن جرعة يومية من الكولاجين المشتق من غضروف الدجاج تقلل بشكل كبير من علامات الألم والتصلب والضعف الجسدي.. ما رأيك بالاطلاع على أطعمة غنية بالكولاجين.

-تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، إذ توصلت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن بروتينات أرجل الدجاج قد تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز الببتيد 1 الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1)، وهو هرمون ينشط إنتاج الإنسولين.

-تعزز صحة القلب، فالكولاجين هو عنصر حيوي في الشرايين والأوردة إلى جانب الإيلاستين، وتشير الأبحاث إلى أن نسبة الإيلاستين الجيدة إلى جانب نسبة جيدة من الكولاجين ضرورية للوقاية من أمراض القلب.

أضرار تناول أرجل الدجاج

تناول أرجل الدجاج مقلية يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب

غالباً ما يتم تقديم أقدام الدجاج مقلية، مما قد ينفي أي من فوائدها المحتملة، لأن الأطعمة المقلية غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة (TFA)، وهي دهون غير مشبعة غير صحية من المعروف أنها تضر بصحة القلب.

على وجه التحديد، قد تزيد TFA من علامات الالتهاب، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وكوليسترول LDL (الضار) مع تقليل الكوليسترول HDL (الجيد)، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، أو تراكم الترسبات في الأوردة، والنوبات القلبية. علاوة على ذلك، يرتبط TFA بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي. قد ترغبين بالتعرف على الأطعمة الخافضة للكولسترول.

-تفتقر أرجل الدجاج إلى النظافة، لذلك عند شراء أرجل الدجاج تأكدي من فحصها بعناية، فتلك التي تبدو متسخة أو بها جلد محترق بالأمونيا تشير إلى سوء النظافة، ويجب عليكِ التخلص أو تجنّب شراء أرجل الدجاج التي تظهر بها حروق الأمونيا، والتي تبدو وكأنها مسامير متضخمة وغالباً ما تنتج عن وقوف الدجاج على فضلاتهم.

- تتكوّن أرجل الدجاج من عظام صغيرة متعددة، والتي قد تشكل خطر الاختناق لكل من الأطفال والبالغين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا