تعرف على أعراض النزلة المعوية وأسبابها وطرق منها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أعراض النزلة المعوية.. النزلة المعوية من الأمراض الشائعة هذه الأيام وبشكل خاص بالنسبة للأطفال الصغار فازدادت شكاوى الأمهات من تعرض أطفالهن لحالة من القيء والإسهال مع الشعور بالمغص الشديد وتعد النزلة المعوية عبارة نوع من الالتهاب الذي يصيب المعدة والأمعاء ويسبب حالة شديدة من الإعياء وأحيانًا يصاحبها إسهال وقيء وشعور بالمغص الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم وغثيان وكثيرًا ما يصاب بها الأطفال والتي عادة ما تكون بسبب تناول أطعمة ملوثة.

 

ويؤكد الدكتور محمد لطفي استشاري أمراض الأطفال أن النزلات المعوية لها أسباب بكتيرية وفيروسية وطفيلية إلى جانب التلبك المعوي والحساسية للأطعمة المختلفة.

 

أعراض النزلة المعوية

 

ويشير دكتور محمد لطفي إلى أن من أشهر الفيروسات المسببة لهذا المرض هو "فيروس الروتا" الذي يسبب الإسهال المائي ويؤدي إلى الجفاف.

 

 لذلك يجب علاجه بأقصى سرعة بإعطاء المحاليل اللازمة.

 

ويمكن إعطاء الطفل تطعيمًا ضد فيروس "الروتا" للوقاية من الإصابة به.

 

أما بالنسبة للبكتيريا المسببة للنزلات فمنها "الشجيلا" والتي تسبب الإسهال الدموي وهو مرض من أخطر الأنواع ويتطلب العلاج سريعًا.

 

كذلك بكتيريا "الآي كولاي" وبكتريا "السالمونيلا" وهي تؤدي إلى إسهال شديد يصحبه ارتفاع في درجة الحرارة ، وتأتي تسمم غذائي ، وهو ينتج عن تناول اللبن أو البيض الملوث.

 

ويوضح دكتور محمد أنه يجب التأكد من سلامة البيض بشكل خاص عند شرائه وسلقه في درجة حرارة كافية.

 

 كذلك يجب التأكد من سلامة الألبان ومشتقاتها من أجبان وآيس كريم وغيرها.

 

يضيف دكتور محمد أن من الطفيليات المسببة للنزلات المعوية "الأميبا – الجيارديا" خصوصا الجيارديا التي تؤدي إلى الإسهال المزمن وعسر الهضم ويتواجد هذا الطفيل في الخضراوات النيئة أو غير جيدة الطهي.

 

وللوقاية من هذا النوع من الطفيليات يجب نقع الخضراوات في الماء مع قليل من الخل لضمان نظافتها جيدا ، وبشكل عام لا بد أن تتأكد الأم من نظافة كل أنواع الغذاء التي تقدمها لأطفالها وكذلك التأكد من مدة الصلاحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق