دراسة تكشف سر العمر الطويل يتوقف على مدة النوم المثالية.. تعرف عليها

البشاير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفادت دراسة أمريكية بأن مدة النوم الكافية تؤمن حماية للقلب وتعتبر مهمة لطول العمر.

وذكر ذلك موقع شركة “إكسبريس”، نقلاً عن دراسة أجراها علماء من جامعة “تولين” في نيو أورلينز، الولايات المتحدة الأمريكية، بأن مدة النوم مهمة للحماية من قصور القلب.

وتوصل الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بأنماط نوم صحية يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وذكروا أن المدة المثالية للنوم من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.
في أثناء الدراسة، راقب العلماء 408802 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، تم تشخيص 5221 منهم بقصور في القلب.

واتضح أنهم يعانون من مشاكل في النوم، حيث عانى البعض من الأرق، وغالبًا ما يستيقظ آخرون في الليل بسبب الشخير، والبعض الآخر يعانون من قلة النوم.

في وقت سابق، خلص علماء من جامعة “قوانغتشو” الطبية في إلى أن النوم أثناء النهار لأكثر من ساعة يعتبر “قاتلا”.

وأظهر التحليل أن الأشخاص الذين ينامون بانتظام لأكثر من ساعة خلال لديهم زيادة بنسبة 34% في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة بنسبة 30% في خطر الوفاة، مقارنة بباقي أسباب الوفاة.

المواصفات المثالية للنوم النظيف

نظافة النوم Sleep hygiene هي أي شيء يؤثر على جودة النوم بشكل عام.

و يعتبر الشخص الذي يحصل على ٍ وافر من النوم و الراحة الجيدة، أن لديه نظافة جيدة للنوم ، في حين أن الفرد الذي يكافح من أجل النوم و يعاني من الأرق فقد يكون ضعيفاً في نظافة النوم.

و تتضمن عوامل نظافة النوم المحتملة:

وقت النوم
وطقوس الليل
واضطرابات النوم
و عادةً ما يتم تمثيل هذه العوامل من خلال إرشادات بسيطة تهدف إلى تعزيز راحة ليلة جيدة بشكل فعال.

وهناك عدة طرق لتحسين النظافة العامة للنوم. و تتمثل إحدى طرق تحسين نظافة نومك في الحفاظ على روتين نوم منتظم.

و هذا يشمل الذهاب إلى الفراش و الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. إذ أن ذلك يؤدي إلى جعل جسمك معتاداً على جدول زمني معين و سيكون جاهزاً للنوم عندما يحين الوقت.

و من الجيد أيضاً تجنب القيلولة إن أمكن. إذ أن القيلولة تقلل من إجمالي تراكمات النوم التي يمتلكها الفرد ، و بالتالي غالباً ما يجعل ذلك، النوم أكثر صعوبة في الليل في الوقت المناسب. و ربما يؤدي هذا إلى الأرق insomnia.

من الواجب أن يقوم الشخص بإطفاء الأضواء الساطعة قبل و أثناء النوم. إذ يجب أن تكون الغرفة مظلمة و باردة و مريحة مع الحد الأدنى من الملهيات و المشتتات distractions.

و كذلك يتوجب عليك أيضاً تجنب قضاء وقت إضافي في سريرك. فلا يجب أن تبقى مستيقظاً لأكثر من عشر دقائق في سريرك.

و كذلك يجب عليك تجنب المشاركة في أنشطة أخرى غير النوم ، مثل القراءة أو التلفزيون أو مراقبة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي (السوشال ميديا) في السرير.

إذ أن هذه الأنشطة تجعلك تربط بين السرير و اليقظة ، و هو عكس ما ينبغي أن تقوم به. فالوقت الذي تقضيه في سريرك يجب أن يكون مخصصاً للنوم فقط.

يمكن أن يكون للنظافة الجيدة للنوم تأثيرات إيجابية للغاية على دورة النوم الشاملة ، و التي تحدث في حالتين أساسيتين طوال الليل.

فـ مرحلتا النوم هما النوم السريع لحركة العين (الريم) REM – rapid eye movement sleep و النوم غير السريع لحركة العين NREM non rapid eye movement sleep .

و النوم السريع لحركة العين : هو مرحلة فريدة من النوم لدى الإنسان (و كذلك باقي الثدييات و الطيور)، إذ يمكن تمييزها عن طريق الحركة العشوائية / السريعة للعين ، مصحوبة بانخفاض قوة العضلات في جميع أنحاء الجسم ، و نزعة النائم إلى بشكل واضح.

و النوم غير السريع لحركة العين، و المعروف أيضاً باسم النوم اللطيف، و الذي تكون خلاله من السهل إيقاظك. إذ يكون جسمك في حالة استعداد للنوم العميق.

و يمكن لـ نظافة النوم الجيدة أن تعزز نوم حركة العين السريعة ، و هي كما ذكرنا مرحلة عميقة من النوم معروفة بنشاط الدماغ المكثف في الدماغ الأمامي و الدماغ المتوسط.

و يتميز نوم الريم بوجود الأحلام وغياب الوظيفة الحركية باستثناء عضلات العين و الحجاب الحاجز.

و يحدث نوم حركة العين السريعة -ايضاً- بشكل دوري عدة مرات أثناء النوم ، و ذلك عندما يحدث النوم العميق.

و على الرغم من كونها أعمق حالة نوم ، إلا أنها تضم أصغر جزء من دورة النوم الإجمالية.

و لـ نظافة النوم الجيدة تأثير إيجابي على حالة النوم الأساسية الأخرى ، وهي النوم غير السريع لحركة العين ، أو نوم حركة العين غير السريعة.

و هي -كما ذكرنا- حالة النوم التي يكون فيها الشخص بعد الدخول في النوم مباشرة.

و كذلك تسمح النظافة الجيدة للنوم للفرد بالنوم بشكل أسرع. و تسمح أيضاً للشخص بالتقدم خلال مراحل النوم مع إثارة أقل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق