أهم أعراض في الموجة الثانية.. وبروتوكول العلاج المناسب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بعد عودة ارتفاع الإصابات بفيروس أمس، حيث زادت بمعدل ٢١٠ إصابات لتصل إلى ١٢١٧، كشفت وزارة  الصحة عن أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا في الموجة الثانية والتي تتضمن: الرشح والكحة وفقدان حاستي الشم والتذوق والشعور بألم في الجسم وإسهال وقيء وارتفاع في درجة الحرارة وضيق التنفس.. وتختلف الأعراض من شخص لآخر حسب درجة الإصابة وشدة المرض حيث تكون بعض الأعراض خفيفة أو متوسطة او شديدة. اضافة اعلان

ووضعت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بروتوكول علاج يتم تحديثه باستمرار وفقا لآخر المستجدات العلمية. 

وآخر تحديث تم علي البروتوكول العلاجي في شهر نوفمبر الماضي.. ويعتبر التحديث الرابع منذ ظهور جائحة كورونا بداية ٢٠٢٠.  

وتوفر وزارة الصحة من خلال مستشفيات العزل ومستشفيات استقبال حالات الاشتباه بفيروس كورونا المستجد والبالغ عددها ٣٦٦ مستشفى في جميع أنحاء الجمهورية بروتوكول علاج كورونا لجميع الحالات، سواء المتوسطة او البسيطة أو الشديدة.. ويتم ذلك من خلال الحجز داخل المستشفيات للحالات شديدة الخطورة أو صرف بروتوكول العلاج للعزل المنزلي. 

وأكدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أنه يتم تحديث البروتوكول بشكل مستمر، وفقًا لمستجدات الأوضاع، وساهم في الوصول إلى نسب عالية في معدلات شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد وتقليل نسب الوفيات مقارنة بدول العالم.

ووفقا للبروتوكول يتم تقسيم المرضى حسب حالتهم الصحية (بسيطة، متوسطة، شديدة)، ووضع بروتوكول خاص لكل تصنيف منهم، وكذلك بروتوكولات مكافحة العدوى، والإرشادات الخاصة بطرق من الفيروس.

كما توفر وزارة الصحة لحالات الإصابة البسيطة بروتوكول العلاج للعزل المنزلي وتسليمه للمرضى داخل مستشفيات الصدر والحميات وتوزيع شنطة بروتوكول العلاج على المنازل بعد الكشف لأول مرة داخل أحد مستشفيات الصدر والحميات، وإقرار الطبيب أن الحالة تحتاج إلى عزل منزلي.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن أي شخص يشعر بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، سواء الحمى أو السعال أو ضيق في التنفس عليه الذهاب لأقرب مستشفى للكشف وإجراء الفحص الطبي والتحاليل اللازمة والأشعة المقطعية على الصدر، وبمجرد التأكد من الإصابة بنتيجة الأشعة المقطعية يتم صرف العلاج للمريض.
وفي حالة شدة الأعراض يذهب المريض للمستشفى مرة ثانية، ويمكن التواصل مع الخط الساخن ١٠٥ لأي مواطن يشعر بأعراض كورونا لتحديد أقرب مستشفى له وكذلك حجز أماكن داخل مستشفيات العزل.

وأكدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أنه تم توفير أدوية ثبت أنها تحقق نسب شفاء مرتفعة.

وفي رصد لبروتوكول الحالات البسيطة يتضمن تناول أقراص زنك يوميا ، وكذلك عقار لاكتوفرين لعلاج الأنيميا ومضاد للالتهاب والأكسد،  ويتم تناول كيس منه مرتين يوميًا وفيتامين سي، وفي الأعمار أكبر من 65 عامًا يتناول الهيدروكسي كلوروكين مرتين أول يوم ثم تخفف الجرعة مرتين لمدة 6 أيام.

ويشمل بروتوكول الحالات المتوسطة تناول عقار هيدروكسي كلوروكين وعلاج الملاريا وإيفرمكتين ومضاد الطفيليات أو لوبينافير مع ريتونافير وعلاج الإيدز أو ريمديسفير.

وفي الحالات شديدة الإصابة يتم الحصول على عقار لوبينافير وعقار ريتونافير المستخدمان لعلاج الإيدز.

وأكدت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن كل تلك الادوية لابد أن تخضع للإشراف الطبي، وألا يحصل المريض عليها من تلقاء نفسه دون مستشفى وطبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق