تعرف على أسباب حساسية المعدة والنظام الغذائي المناسب لها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


حساسية المعدة من المشاكل الصحية التي يعانيب منها البعض، وأصحاب المعدة الحساسة يعانون من آلامها المبرحة عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تتحسس منها المعدة، فتؤدي إلى حدوث تهيج والتهابات بالمعدة، كما أن آلامها تزداد خلال فصل الشتاء، وعند التعرض لتيارات هواء باردة، وكذلك عند الإصابة بنزلات البرد أو الفيروسات.اضافة اعلان

وتشير الدكتورة مروة كمال اخصائية التغذية العلاجية، إلى أن الجهاز المناعي يحافظ على الجسم من خلال محاربة أي بكتيريا أو مخاطر تواجهه، ويحدث لذلك رد فعل تحسسي.

وعندما يتناول الشخص بعض الأطعمة التي يتحسس منها الجسم، فيتعامل الجهاز المناعي مع هذه الأطعمة على أنها أعداء للجسم، فيبدأ في إظهار أعراض التحسس.

وتوضح دكتورة هدى، أن هناك مجموعة من الأعراض التي تنذر بإصابة المعدة من التحسس تجاه أكلة معينة، والتي تتمثل في الشعور بآلام شديدة في البطن بعد مدى قليلة من تناول الطعام، وعسر الهضم، والميل للقيء مع الشعور بالغثيان، وأحيانا الطفح الجلدي.

تضيف أن المعدة الحساسة تحتاج لنظام غذائي خاص، حيث إن هناك بعض الأطعمة قد تصيبها بالآلام أو الإسهال، وهناك أطعمة تعالج مشكلاتها، وهو ما توضحه في السطور التالية.

- تناول الفواكه والخضراوات الطازجة هي الأنسب، لكن لا يجب أن تكون هي فقط الوجبات الرئيسية، لأن مثل هذا النظام الغذائي قد يحدث خللا في نظام الجسم بشكل عام، ولكن لتكن هي جزءا رئيسيا من الوجبات اليومية.

-يفضل تناول الموز والمانجو والخوخ والكيوي، وكذلك العنب والفراولة، أما بالنسبة للخضراوات فأفضل نوعين هما العدس والجزر.

-لا يجب الإكثار من اللحوم الحمراء، وأفضل أطعمة هي الشوربات، وبالأخص شوربة الدجاج فهي الأكثر مناسبة للمعدة الحساسة، وكذلك الأسماك لا تؤذيها.

4 أطعمة تناولها بانتظام لعلاج غازات البطن

- لابد من التأكد من تناول الطعام ببطء، ومضغه جيدا، لأن ذلك سيساعد في تجنب ابتلاع الهواء الزائد، الأمر الذي يؤدي إلى امتلاء المعدة بالغازات، كما أنه يعطي معدتك فرصة أفضل للتعامل مع الطعام، وهضمه جيدا.

-هناك أطعمة لابد من تجنبها، حيث أنها تثير حفيظة المعدة الحساسة، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل، وكذلك المليئة بالدهون، حيث يكون أن لها تأثير ضار على المعدة الحساسة، وتؤثر على حركة الامعاء، وخط سير الطعام عبر الجسم، وتصيب المعدة بالالام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق