أعراض الإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة وطرق العلاج

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
مشاكل الجهاز الهضمي من معدة وقولون لا تنتهي؛ لارتباطها المباشر بالنظام الغذائي المتبع، لذلك نجد تعدد الشكاوى من الإصابة بالتهابات المعدة والامعاء الغليظة أو الدقيقة، وغيرها، ويعد التهاب الأمعاء الغليظة أو"التهاب الرتج"، من الأمراض التي تسبب مشاكل حادة في المعدة، والألم المصاحب له يمكن أن يأتي فجأة أو تدريجيا خلال بضعة أيام، ولابد من معرفة أسبابه وأعراضه، حتى يمكن علاجه سريعا، بدلا من تطور الحالة، ومواجهة مضاعفاته المزعجة.اضافة اعلان

ويشير الدكتور سيد شلبي، أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أن أعراض الإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة، هي عبارة عن وجود انتفاخات على الجدار الخارجي للقولون، وهي ما يطلق عليها "الرتج"، ويمكن التحكم في هذا الالتهاب من خلال تناول الأدوية، مع ضرورة اتباع نظام غذائي خاص، من خلال إشراف الطبيب، حيث إن هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها مع هذا المرض، خاصة أثناء المرحلة الحادة منه.


اعراض التهاب الأمعاء الغليظة

ويضيف الدكتور شلبي أن بعض الأعراض الشائعة لالتهاب الأمعاء الغليظة تتمثل في؛ الألم الذي يتدرج في شدته، والإسهال وفي حالات أخرى الإمساك، وتغيرات في عادات الأمعاء، والغثيان، ومن الأعراض الأقل شيوعا الانتفاخ والنزيف من منطقة المستقيم.

أسباب الإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة

ويوضح الدكتور شلبي أنه ليس هناك سبب علمي محدد للإصابة بهذا النوع من الالتهابات حتى الآن.

والعلاج يكون من خلال بعض الأدوية، وأحيانا تتطلب الحالة إجراء عملية جراحية، وبشكل عام لابد من اتباع نظام غذائي صارم.

ويوضح الدكتور سيد، أن هناك أنواعا من الأطعمة يجب تجنبها خلال الإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة حتى لا تتفاقم الحالة، فيجب تجنب المكسرات، والبذور والحبوب الكاملة. 

وكذلك ينبغي تجنب الأطعمة الساخنة والحارة، والفراولة يمكن أن تهيج الأمعاء.

ومن الأطعمة التي يمكن تناولها، هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فهي تحمي الأمعاء من هذه الالتهابات، ولكن أيضا يفضل تجنبها عند المعاناة من آلامه.

كل ما تريد معرفته عن مرض الهربس الجلدي.. الأسباب والعلاج

وأشار الدكتور سيد، أن التهاب الرتج يمكن أن يؤدي إلى التهاب البريتوان، وهو المرض الذي يعتبر حالة طبية طارئة وتتطلب عناية عاجلة.

ويحذر الدكتور شلبي من إهمال العلاج؛ لأن التهاب الأمعاء الغليظة يمكن أن يؤدي أيضا إلى انسداد الأمعاء، أو الإصابة بالناسور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق