لماذا تنزف اللثة؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إذا كنت تنظف أسنانك ورأيت دمًا ينزف من لثتك، فإن السبب المحتمل لذلك هو مرحلة مبكرة من أحد أمراض اللثة أو التهابات اللثة، تشكل الجراثيم الموجودة طبيعيًا في الفم طبقة رقيقة لزجة على الأسنان تُعرف باللويحة السنية، وقد يسبب التنظيف غير الجيد للأسنان وعدم إزالة هذه الطبقة نزف اللثة وتورمها وتحول لونها للأحمر.

عدم تنظيف الأسنان

إذا أردت منع حدوث التهاب اللثة وإيقاف نزيف أسنانك، فعليك إبقاء فمك نظيفًا، واتباع نصيحة طبيب الأسنان بتنظيف أسنانك بمعجون يحتوي الفلوريد مرة بعد كل وجبة وقبل النوم، وتنظيفها بالخيط يوميًا، واستخدم غسول الفم المعقم، وزيارة الطبيب مرتين بالسنة للكشف المبكر عن أمراض اللثة، قبل أن تسبب فقدان الأسنان.

تغير عادات تنظيف الفم بالخيط

هل عاودت مؤخرًا تنظيف أسنانك بالخيط بعد مدة من التوقف؟ أو بدأت بهذا الروتين حديثًا؟ ستلاحظ غالبًا ظهور الدم في أثناء تنظيف أسنانك حتى تعتاد لثتك روتين التنظيف الجديد، لا تسمح لرؤية الدم ينزف من لثتك بأن يدفعك للإقلاع عن هذه العادة الصحية، ستعتاد لثتك الروتين الجديد بعد أسبوع تقريبًا، يزيل التنظيف بالخيط اللويحات السنية ويساعد على منع نزيف اللثة.

فرشاة الأسنان الخشنة

قد تؤذي شعيرات الفرشاة الخشنة اللثة الحساسة، قد يكون النزف إشارةً إلى حاجتك إلى فرشاة أنعم أو أنك تفرش أسنانك بحدة، اشتر فرشاةً ناعمةً وحركها ذهابًا وإيابًا في أثناء تنظيف أسنانك ولثتك كي لا تجرحها.

التدخين

تبلغ احتمالية إصابة المدخنين بأمراض اللثة ضعفي احتمالية إصابة غير المدخنين، إذ تضعف المواد الكيميائية الموجودة في التبغ الجهاز المناعي، فلا يستطيع المريض مقاومة العدوى وإنتانات اللثة، ويؤخر التدخين شفاء اللثة عندما تُجرح، وتزداد أذية اللثة بزيادة المدة التي قضاها الشخص بالتدخين وبزيادة استهلاكه من التبغ.

تناول أدوية معينة

قد يسبب تناول أدوية مضادة للتخثر مثل وارفارين سهولة النزف، متضمنًا نزف اللثة، وتسبب بعض مضادات الاختلاجات وخافضات الضغط والأدوية الكابحة للمناعة نمو اللثة سريعًا، فيكون نسيج اللثة الجديد أكثر حساسيةً وقابلًا للنزف عندما تفرشه، تسبب مضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب والأدوية الخافضة للضغط جفاف الفم، ما يساهم في حدوث أمراض اللثة.

الحمل

قد تسبب تغيرات الحمل تدفقًا دمويًا كبيرًا في اللثة، التي تتورم ويتحول لونها إلى اللون الأحمر وتنزف بسهولة أكبر، وتصبح اللثة أكثر عرضةً للإصابة بالجراثيم التي تسبب تشكيل اللويحات السنية، ويعرف التهاب اللثة في هذه الحالة بالتهاب اللثة الحملي، إن التنظيف الجيد بالفرشاة والخيط مهم جدًا في أثناء الحمل، ويجب تجنب تناول الحلويات والسجائر لحماية طفلك وأسنانك.

مشكلات تخثر الدم

عندما تجرح نفسك تسارع الصفيحات إلى المنطقة المصابة وتشكل سدادة فوق الجرح لإيقاف النزف، المرضى الذين يعانون مرض الناعور وفون ويلبريد لا تتشكل لديهم خثرات كما يجب، وقد يكون نزف اللثة علامةً على وجود مشكلة في عملية التخثر، قد يساعد العلاج بتناول عوامل التخثر في إيقاف النزف.

اللوكيميا (ابيضاض الدم)

هو سرطان يصيب نقي العظم في المنطقة الإسفنجية التي تشكل خلايا الدم، عندما تصاب بهذا المرض يصنع جسمك عددًا كبيرًا من الخلايا البيضاء الشاذة ويقل تشكل الخلايا البيضاء السليمة والكريات الحمراء والصفيحات، يسبب وجود عدد غير كافٍ من الصفيحات تخثرًا دمويًا غير طبيعي ونزيفًا في اللثة، قد يقلل العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج ابيضاض الدم من عدد الصفيحات أيضًا ويسبب نزف اللثة.

طاقم الأسنان غير الملائم

يسمح لك الطاقم بتناول طعامك المفضل ويعطيك ابتسامة جميلة، لكن إذا كان طاقم أسنانك غير ملائم قد ينزلق في فمك ُحدث احتكاكًا مؤلمًا في اللثة، لعلاج القرحات وتخفيف التورم ضع كمادات دافئة على لثتك ومضمض فمك بالماء المالح، وراجع طبيبك بأسرع وقت لتحصل على طاقم أسنان ملائم.

السكري

قد يسبب السكري صعوبةً في مقاومة الجراثيم في الفم، التي تسبب اللويحة السنية، يُعد نزيف اللثة في أثناء تنظيفها بالفرشاة أو بالخيط علامةً تدل على أن السكري قد سبب التهابات اللثة.

التوتر والضغط

للضغط تأثير أكبر من التأثير في الحالة العقلية، قد يكون له تأثير حقيقي وطويل الأمد في صحتك الجسدية، فعندما تتوتر ينتج جسمك مواد كيميائية تسبب التهاب اللثة. عندما تكون مستاءً قد تتناول الكثير من الحلويات أو تشرب الكحول وتدخن، تزيد كل هذه العادات غير الصحية نمو الجراثيم في الفم.

الإصابة بتشمع الكبد

يسبب هذا المرض تندبًا في الكبد، ومع الوقت لا يصبح الكبد قادرًا على إزالة السموم من جسمك، ومن علامات التشمع: النزف، متضمنًا الرعاف ونزف اللثة. توجد علامات أخرى مثل تغير لون الجلد واصفرار العينين، ونقص الوزن، وألم في الجهة اليمنى من البطن حيث يوجد الكبد.

أسباب وراثية

إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني لثةً غير صحية، فقد يكون لديك جين موروث يجعلك أكثر عرضةً للإصابة بنزف اللثة، لكن الجينات ليس قدرًا محتومًا، قد تستطيع معالجة المشكلة بالاعتناء بلثتك وأسنانك وزيارة الطبيب لإجراء فحوص منتظمة.

اقرأ أيضًا:

هل لأمراض اللثة علاقة بالالتهابات وبأمراض القلب والسرطان؟

ما الذي يسبب تورم اللثة حول السن؟

ترجمة: هديل بلدية

تدقيق: لبنى حمزة

: أكرم محيي الدين

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق