أعراض دوالي الخصية والأسباب والعلاج

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أعراض دوالي الخصية.. دوالي الخصية شبح يطارد الرجال، قد يصابون به فى شبابهم ويؤثر عليهم فى الكبر، وتبدأ مشاكله تظهر عقب الزواج، لأنه يسبب تأخر الإنجاب والعقم.

ويقول الأطباء، إن دوالي الخصية، مرض يصاب به الرجال، وهو عبارة عن تضخم الأوردة بكيس الصفن، وهى تشبه الدوالى التى تظهر بالساقين، وتظهر دوالي الخصية واضحة، لدى المرضى، وعلى الرغم من أن البعض يخشى منها إلا أن علاجها بسيط ومتاح، ولكن إهماله يسبب مضاعفات خطيرة.

أسباب دوالي الخصية

الإصابة بدوالي الخصية، يرجع إلى نقل الدم بالحبل المنوى، وهو المسؤول عن نقل الدم من وإلى الخصيتين وتراجع الدم مرة أخرى من الخصيتين إلى الجسم رغم تدفقه يسبب توسع الأوردة وتمددها ومن ثم تظهر دوالي الخصيتين، وعادة تظهر دوالي الخصيتين فى الخصية اليسرى، ويزداد فرص الإصابة بها بدءا من مرحلة البلوغ عند الشباب في سن المراهقة أى منذ عمر 15 عام، وحتى بلوغهم 25 عام.

أعراض دوالي الخصية

وفى البداية لا تظهر أى أعراض لدوالي الخصية، ولكن مع الوقت يشعر المريض بعدة أعراض واضحة ما يلزمه بالمتابعة مع الطبيب المختص، ومن أعراض دوالي الخصية:

- آلام بالخصيتين حادة أو خفيفة
- زيادة آلام الخصيتين عند الوقوف والجلوس
- قلة الآلام عند النوم على الظهر
- تظهر آلام الخصيتين واضحة عند بذل مجهود بدنى ضخم على مدار
- يمكن الشعور بدوالى الخصيتين عند لمسها حيث تبدو ظاهرة والكشف الطبى يشخصها سريعا.

مخاطر دوالي الخصية

وتظهر أضرار ومخاطر دوالي الخصية واضحة مع مرور الوقت وإهمال العلاج، حيث يحدث إنكماش بالخصية المصابة أو تضخم بها على حسب الحالة، كما تؤثر على الخصوية حيث تقل نسبة الحيوانات المنوية وتضعفها أيضا ما يسبب تأخر الإنجاب، هذا غير نها تؤثر على القدرة الجنسية، ومع تفاقم الإصابة وإهمال العلاج، يتعرض للمريض إلى ضمور الخصينين وتلفهما ما يسبب السرطان، وكذلك يتعرض المريض إلى العقم.

علاج دوالي الخصية

وعلاج دوالي الخصية بسيط للغاية ومتاح وغير مكلف، فى إصابة بسيطة رغم مخاطرها، والعلاج يكون من خلال التدخل الجراحى، سواء بالجراحة المفتوحة أو الجراحة بالليزر أو الانصمام عن طريق الجلد، والطبيب المعالج وحده هو من يقرر الطريقة الأفضل لحالة المريض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Free website traffic