وجد العلماء طريقة لتجدد الأسنان

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد يُصبح طقم الأسنان الصناعي من الآن فصاعدًا من ذكريات الماضي، والفضل يعود لاكتشاف جسم مضاد يحفز تجدد الأسنان المفقودة. بتثبيط تأثير الجين المُسمى (USAQ-1) يزداد إنتاج بعض عوامل النمو التي تساعد على تجدد الأسنان، لتنمو من جديد ناصعةً كبياض اللؤلؤ. يمتلك البالغون 32 سنًا، ويمتلك نحو 1% عددًا أكثر أو أقل بسبب العيوب الخلقية. العلماء الأسباب الجينية لدى الأشخاص الذين يمتلكون عددًا أكبر من الأسنان لتوظيفها في عملية تجدد الأسنان لدى البالغين.

في ورقة بحثية جديدة، شرح الباحثون كيفية تعديل جينات الفئران التي تعاني عدم تخلق الأسنان خلال مراحل التكون الجنيني، بحقن الجسم المضاد في أنثى فأر حامل، ما أدى إلى نمو الأسنان طبيعيًا في نسلها. إضافةً إلى نمو سن كاملة في الفئران العادية بعد إعطائهم جرعة واحدة من ذلك الجسم المضاد.

استهدف الباحثون الجين (USAQ-1) المعروف بأنه يثبط عاملين هما بروتين تخليق العظام (BMP) ودبليو إن تي (Wnt) وكلاهما يشارك في نمو الأسنان. لكن هذه البروتينات تتحكم أيضًا في نمو مجموعة واسعة من الأعضاء الأخرى، لذلك فإن أي تغيير فيها قد يسبب أعراضًا جانبية خطيرة.

في أثناء التجارب اختبر العلماء مجموعةً من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة القادرة على تغيير آلية تفاعل جين (USAQ-1) مع بروتين تخليق العظام ودبليو إن تي. ومع أن جميع التجارب السابقة أنتجت عيوبًا خلقية، اكتشفنا في مضادًا يمنع ارتباط الجين ببروتين تخليق العظام دون التأثير في دبليو إن تي، ومن ثم تحفيز نمو الأسنان دون التسبب بأي أعراض جانبية غير مرغوبة.

أوضح مؤلف الدراسة كاتسو تاكاهاشي: «نعرف أن تثبيط الجين (USAQ-1) يساهم في تجدد الأسنان، لكن لم نكن متيقنين هل يكفي تثبيطه لنمو الأسنان أم لا؟». مع ذلك فإن نتائج الأبحاث الأخيرة تشير إلى أن تثبيط هذا الجين يوفر ما يكفي من بروتين تخليق العظام، ما يسمح بنمو الأسنان الجديدة.

تابع الباحثون تجاربهم على القوارض، إذ تُعد أسنانها مشابهةً لأسنان الإنسان، إذ إنها ثنائية التسنين، أي تنمو لديها أسنان لبنية أولًا يُستبدل بها لاحقًا الأسنان الدائمة.

كانت النتائج فعالة بالقدر نفسه، إذ تؤدي جرعة واحدة من الجسم المضاد إلى نمو سن كاملة، ما يشير إلى إمكانية نجاح هذه التقنية مع البشر إذا اجتازت اختبارات السلامة.

يخطط الباحثون حاليًا لإعادة التجربة هذه المرة على الثدييات، مثل الخنازير والكلاب.

اقرأ أيضًا:

دواء يساعد الاسنان على التجدد هل نقول وداعا لحشوة الاسنان ؟

البقع البيضاء على الاسنان : ما اسبابها ؟ و كيف تعالج ؟

ترجمة: رند عصام الشريفي

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصادر: eurekalert, iflscience

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق